أخبار البلد

للإجابة عن استفسارات طلاب الجامعة التي طالما لم تجد حلاً لها

وزارة التعليم العالي تصدر دليل الطالب في الجامعات الحكومية وقواعد الاعتماد في الجامعات الخاصة
أصدرت وزارة التعليم العالي إصدارين جديدين, تضمن أولهما دليل الطالب في الجامعات الحكومية, ويحوي الأمور التي تعني الطالب الجامعي في الجامعات السورية, وهي موزعة كالتالي:

1. معلومات عن الكليات الحكومية وفروعها وعن مجلس شؤون الطلاب ولجنة شؤون الطلاب.

2. التنظيم الإداري في الجامعات, وتضمن بدوره معلومات عن الهيئة التدريسية والعام الدراسي والسنة الدراسية والعطل والإجازات.

3. توضيح للدرجات العلمية والخطط الدراسية وأنظمة الدراسة.

4. معلومات حول الانضباط والعقوبات الانضباطية.

5. القواعد الامتحانية وقواعد وعلامات النجاح وتقدير الدرجة «الإجازة», إضافة لتناوله لمدة بقاء الطالب في الجامعة وإيقاف تسجيله, ومدة إيقاف التسجيل, وقواعد القبول والتسجيل التي تضمنت الأحكام العامة والمفاضلة العامة.

6. قواعد القبول للمناطق النامية تعليمياً.

7. قواعد المفاضلات الخاصة التي تضمنت إجراءات قبول الطلاب السوريين المقيمين في نظام التعليم الموازي, وشروط قبول الطلاب السوريين غير المقيمين, وقواعد قبول الطلاب العرب والأجانب وقواعد قبول الطلاب المغتربين السوريين والطلاب المعاقين جسدياً وذوو الشهداء ومن في حكمهم.

8. قواعد قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية الفنية والمهنية, وشروط قبول أبناء أعضاء الهيئة التدريسية.

9. قواعد المفاضلة في التعليم المفتوح.

10. قواعد النقل والتحويل وتغيير القيد التي تشمل شروط تحويل وتغيير الطلاب في الجامعات الحكومية وقواعد الانتقال.

أما الإصدار الثاني لوزارة التعليم العالي, فتضمن حسب ما ذكرت صحيفة تشرين الحكومية في عددها الصادر أمس الجمعة, 2/1/2009: قواعد الاعتماد في الجامعات الخاصة الذي تضمن التنظيم الإداري والأكاديمي والاعتماد العام وأبنية الجامعة والأجهزة والتجهيزات والوسائل التعليمية والتنظيم الأكاديمي والقبول والتسجيل والمرافق العامة والخاصة ونظام الدراسة والسجلات والملفات كما تضمنت القواعد اعتماد التخصص الدقيق لأعضاء الهيئة التعليمية وآليات المراقبة والتنفيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى