سياسية

الخارجية الروسية: على جميع الأطراف الخارجية المعنية بالملف السوري التصرف بمنتهى المسؤولية

دعت وزارة الخارجية الروسية (جميع أطراف الأزمة السورية) إلى وقف العنف وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2043 الذي صوت عليه أعضاء المجلس أمس بالإجماع وينص على إرسال 300 مراقب دولي إلى سورية.
ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان .. "ندعو جميع أطراف الأزمة السورية إلى وقف العنف بشكل فوري وتنفيذ بنود خطة مبعوث الامم المتحدة الى سورية كوفي انان والقرار الأخير بشكل كامل كما نجدد دعوتنا إلى الدول التي تحظى بنفوذ في أوساط المعارضة السورية إلى حثها على إحراز ذلك في إطار اتصالاتها مع الحكومة السورية والمعارضة".
وأشار البيان إلى أن تبني هذا القرار بالإجماع يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لإطلاق عملية التسوية السلمية على أساس خطة انان مؤكدا أن "المهمة الرئيسية في المرحلة الحالية هي ضمان التزام جميع الأطراف ببنود هذا القرار ولاسيما بوقف جميع أشكال العنف المسلح".
وتابع البيان .. "إن القرار يضع أطرا محددة بدقة لمسؤوليات جميع الأطراف السورية حكومة ومعارضة عن وقف العنف ويؤكد ضرورة التعاون مع المراقبين الدوليين والمبعوث الخاص في نشاطهم الرامي إلى التسوية السلمية للأزمة".
هذا وأكدت الخارجية الروسية مجددا ضرورة أن يتصرف "جميع اللاعبين الخارجيين المعنيين بالملف السوري" بمنتهى المسؤولية معتبرة أن ذلك يوجب "الالتزام غير المشروط ببنود القرار المتخذ وتشجيع إطلاق الحوار السياسي الشامل عن طريق التعاون مع جميع الأطراف من أجل تشكيل نظام سياسي ديمقراطي وتعددي في سورية يستجيب الى مصالح كل السوريين".
وتابعت الخارجية الروسية في بيانها "يجب أن يقرر السوريون أنفسهم مصير بلادهم" منبهة الى ان التجربة التاريخية تؤكد أن فرض نماذج التسوية من الخارج دون الأخذ في الاعتبار هوية الدول وتقاليدها يؤدي إلى زعزعة الاستقرار التي تصاحبها العواقب الأكثر سلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى