علوم وتقنيات

“بينتلي EXP9F” لحظة تاريخية تختصر المستقبل

حوّلت بينتلي الخيال إلى واقع خلال مشاركتها في معرض جنيف الدولي 2012، حيث قدمت نموذجاً تصورياً يحمل اسم EXP 9F، وهو أول
طراز من الشركة الإنكليزية ينتمي لفئة السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، لترتفع بذلك عروض بينتلي إلى ثلاثة في حال إعطاء الضوء الأخضر لإنتاج EXP 9F على صعيد استهلاكي واسع. ويحمل التصميم الخارجي لهذا النموذج وفاء واضحاً لخطوط بينتلي الرياضية الكلاسيكية مع طلة راديكالية جريئة تتضح مع المقدمة، التي نالت شبك تهوئة أمامياً وفتحات تهوئة سفلية كبيرة الحجم ومصابيح رئيسة دائرية مثبتة في أسفلها مصابيح إضافية متشابهة التصميم.
كذلك تبرز الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة، وغطاء المحرك الطويل والعجلات قياس 23 بوصة، والمصابيح الخلفية مستطيلة الشكل العاملة بأضــواء LED، ومخارج العادم البيضاوية الكرومية. ومن الداخل، تجمع المقصورة التقنيات المتطورة والعمل الحرفي اليدوي المتقن، خصوصاً أن بينتلي غنية عن التعريف في هذا المجال.
وتتسم لوحة القيادة بأناقتها مع عداداتها الكبيرة وفتحات التكييف الدائرية الشكل الجذابة التصميم، فضلاً عن الكونسول الوسطي الذي تتواجد عليه أزرار التحكم بالنظام الصوتي المتطور وعتلات النظام الملاحي ثلاثي الأبعاد الذي يتصل بشاشة لوحية فئة TFT وسطية، والمكيف عالي الفعالية الذي تمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، علماً أنه يمكن لكل من السائق والراكب الأمامي الاشتراك بالتحّكم بدرجة الحرارة وفتحات المكيّف والأنظمة الترفيهية من خلال الشاشة الوسطية العاملة باللمس.
ويعزز السقف البانورامي الزجاجي الشعور بالانشراح والسلامة والأمان للركاب جميعهم، مع توافر نمطي جلوس في الجهة الخلفية من خلال وضعية رجال الأعمال مع كل ما يلزم من أدوات وتجهيزات أو وضعية أكثر راحة مع مساند كهربائية للأرجل، وطاولة للمشروبات وشاشة للمعلومات لمشاهدة الأفلام.
ميكانيكياً، تستفيد EXP 9F من محرك فئة W12 مزود بشاحني هواء «توربو» بسعة 6 ليترات وبقدرة 600 حصان، إضافة إلى 800 نيوتن متر كحدّ أقصى لعزم الدوران، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 8 سرعات فئة «زي إف» تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع.
ويرجح أن تنال اختبارية بينتلي نظام تعليق هوائياً مزوّداً بخاصية التحكّم المستمر بالمخمدات CDC، التي تضبط وضعيتها لتناسب مختلف ظروف القيادة، مع إمكان الاختيار بين ثلاثة أنماط قيادة مختلفة، وهي «كومفورت» أو «سبورت» أو «Off Road».
وعلى مستوى السلامة والأمان، جُهزت EXP 9F بمجموعة من وسائد الهواء المتنوعة وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، إلى جانب الهيكل الصلب المُجهّز بدعامات فولاذية مقوّاة وألواح قابلة للالتواء.
ولم تفصح بينتلي عن مزيد بالنسبة لإنتاج طراز EXP 9F، لكن التقارير تشير إلى إمكان إنتاجه أواخر عام 2014 بسعر تقريبي مقداره 150 ألف جنيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى