اقتصاديات

النفط يهبط 8 بالمئة بعد صعوده في نهاية 2008

هبطت العقود الآجلة للنفط ثمانية في المئة لتسجل بداية ضعيفة في مطلع العام الجديد مع اعتبار المتعاملين أن الصعود الحاد للاسعار الذي بلغ 14 في المئة الأربعاء كان مبالغاً فيه.
وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 84ر2 دولار إلى 76ر41 دولاراً للبرميل متخلياً عن بعض مكاسبه التي سجلها يوم الأربعاء والتي بلغت 57ر5 دولارات للبرميل ولامس السعر في وقت سابق مستوى منخفضاً بلغ 05ر41 دولاراً للبرميل.

وانخفض مزيج برنت 06ر3 دولارات إلى 53ر42 دولاراً للبرميل.

وأنهت أسعار النفط عام 2008 منخفضة 54 في المئة عن مستواها في بداية العام بعد أن هوت حوالي 100 دولار من أعلى مستوى لها على الإطلاق البالغ 27ر147 دولاراً للبرميل الذي سجلته في تموز العام الفائت.

وصعد النفط بنسبة 14 بالمئة في اخر أيام التداول من العام الماضي بعد أن أظهرت بيانات أمريكية انخفاض أنشطة مصافي التكرير وارتفاعاً غير متوقع مقداره 500 ألف برميل في مخزون النفط الخام ما زاد المخاوف من نقص المعروض من المنتجات المكررة.

ورغم ارتفاع مخزون المشتقات فإن الزيادة جاءت أقل من المتوقع إذ زاد مخزون البنزين 800 ألف برميل بينما كان المحللون يتوقعون ارتفاعه 5ر1 مليون برميل كما زاد مخزون المشتقات الوسيطة 700 ألف برميل بينما كان من التوقع أن ترتفع 1ر1 مليون برميل.

ويتوقع أن تظهر استطلاعات بشأن نشاط المصانع بالولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم انكماشاً حاداً في كانون الأول الجاري.

وتراجع الطلب في آسيا حيث سجلت مخزونات الوقود التجارية ارتفاعاً قياسياً في تشرين الثاني بينما تراجع انتاج المصافي الهندية مقارنة مع مستواه قبل عام وذلك للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى