علوم وتقنيات

الحاسبات المحمولة تتفوق في 2008

كشفت أحدث إحصائيات شركة iSuppli المتخصصة في أبحاث السوق, أن الحاسبات المحمولة حققت خلال الربع الثالث من العام الحالي 2008 و للمرة الأولى على الإطلاق تفوقا على الحاسبات المكتبية ومنصات العمل من حيث المبيعات.
الشركة وصفت هذا الحدث بأنه علامة فارقة في تاريخ صناعة الحاسبات، بينما اعتبره آخرون أنه مجرد دلالة لتحول حدث بالفعل على مدار السنوات القليلة الماضية, تحول لكل شئ في عالم التقنية من الثبات الى الحركة و من الحاجة الى وجود منصة عمل و مكتب خاص للقيام بأي شئ الى العمل أثناء الحركة و زيادة الإنتاجية التي يمكن تحقيقها عند استخدام المنتجات التقنية المعدة للحركة.

الفارق جاء طفيفا للغاية و إن كان معبرا مع وصول مبيعات الحاسبات المحمولة خلال الربع الثالث الى 38.6 مليون حاسب، في حين كانت مبيعات الحاسبات المكتبية 38.5 مليون حاسب.

أما عن ترتيب الشركات المتربعة على عرش صناعة الحاسبات بشكل عام فقد حلت HP و كما هي العادة في المركز الأول بنسبة %18.8 من إجمالي الحاسبات المباعة، تلتها Dell بنسبة 14% و من ثم Acer بنسبة 12.2% ,و Lenovo حلت رابعة بنسبة 7.5% و اختتمت Toshiba قائمة الخمسة الكبار بنسبة 4.6%.

Apple جاءت في المركز السابع عالميا بنسبة 3.2% من إجمالي مبيعات الحاسبات متأخرى بذلك على Asus التي لاتزال في المركز السادس عالميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى