المنوعات

سورية تحتل المرتبة 107 في مؤشر السعادة الدولي بحسب تقرير العام 2012

كشف تقرير مؤشر السعادة الذي تصدره سنوياً جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان World Happieness Report للعام 2012 بأن الدول الاسكندنافية احتلت المراتب الأولى عالمياً في المؤشر وعلى رأسها الدانمارك حيث جاءت في المرتبة الأولى تلتها فنلندا
وجاءت في آخر القائمة والتي ضمت 156 دولة جمهورية توغو. احتلت سورية المرتبة 107 عالمياً ولم يأت بعد سورية من الدول العربية إلا الصومال والسودان واليمن، وتلاها من الدول المتبقية وعددها 49 من أصل 156 مجموعة دول أفريقية وجمهورية الصين الشعبية وبشكل لافت. واحتلت الدول العربية مراتب متقدمة جاءت الإمارات في المرتبة 17 عالمياً تلتها السعودية 26 والكويت 29 وقطر 31. والملفت أن التقرير أظهر أنّ الثروة ليست هي ما يجعل الناس سعداء، بل إنّ الحرّية السياسيّة والشبكات الاجتماعية القوية وغياب الفساد، هي جميعها عوامل أكثر أهمّية وفاعليّة من الدخل المرتفع في شرح الاختلافات في السعادة والرفاهية ما بين الدول التي تحتلّ المراتب الأولى والدول التي تقبع في أسفل الترتيب.
كما اعتبرت معايير، مثل الصحّة العقلية والجسدية ووجود شخص يمكن الاعتماد عليه، بالإضافة إلى الاستقرار الوظيفي والأسري عوامل أساسيّة في رفع مستوى السعادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى