سياسية

السلطات العراقية تتسلم المنطقة الخضراء لأول مرة منذ2003

تسلمت السلطات في العراق اليوم المنطقة الخضراء لاول مرة منذ الغزو الاميركي عام 2003 للعراق وذاك بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة للجيش الامريكي والقوات الاجنبية الاخرى بحلول الحادي والثلاثين من الشهر الفائت.
وقال قاسم الموسوي المتحدث باسم القوات العراقية في بغداد إن هذا التسليم جاء بموجب الاتفاقية الموقعة بين واشنطن وبغداد في وقت سابق من العام المنصرم معتبرا أن دور القوات الاجنبية في المنطقة الخضراء سيكون ثانويا ويتركز على تدريب قوات لواء بغداد على استخدام معدات للكشف عن متفجرات وتقديم المشورة للقوات العراقية.

وفي بغداد تعتزم الحكومة العراقية ايضا انهاء العقود المربحة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع شركات امنية خاصة لحراسة المنطقة الخضراء والتي قال الموسوي انها ستنتهي في ايلول عام 2009 واعتبارا من ذلك التاريخ سيتولى العراقيون وحدهم تأمين المقر الرمزي للسلطة السياسية العراقية.

ومن المقرر أن يبقى الجنود الامريكيون تحت القيادة الامريكية ولكن القوات الامريكيةفي انحاء البلاد ستعمل بتنسيق جديد مع القوات العراقية.

يذكر انه بموجب الاتفاقية الامنية الجديدة التي سرت اعتبارا من منتصف الليل من المقرر ان تنسحب القوات القتالية الامريكية من المدن والبلدات العراقية بحلول منتصف عام 2009 على ان تنسحب القوات الامريكية كليا بنهاية عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى