المنوعات

يهود تونس يقاضون شيخاً سلفياً حرض على قتال اليهود !

أقام روجيه بيسموث رئيس الجالية اليهودية في تونس دعوى قضائية اليوم الخميس ضد شيخ سلفي حرض الشباب التونسي على “قتال” اليهود.
وقال بيسموث لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ":" تقدمت يوم الخميس بشكوى إلى وكيل الجمهورية "النائب العام" طالبت فيها بتطبيق القانون وتتبع من أصدروا دعوات عنصرية ضد اليهود حرضوا فيها على القتل والكراهية".

ودعا شيخ سلفي تونسي يوم الأحد الماضي بشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس شباب البلاد إلى "التدرب" من أجل "قتال" اليهود.

وجاءت الدعوة خلال مظاهرة نظمها إسلاميون للمطالبة بأن تكون "الشريعة" الإسلامية "المصدر الأساسي والوحيد للتشريع" في دستور تونس الذي سيكتبه المجلس الوطني التأسيسي.

وخطب الشيخ السلفي عبر مكبر صوت في مئات من الشبان قائلا: :"هيئوا أنفسكم، تدربوا…القتال..القتال..اليهود..اليهود..القتال..القتال..يا شباب يا شباب..القتال في سبيل الله.. الجنة .. الجنة.. الجنة..الجنة".

وقابل الشباب المتحمس دعوة الشيخ ذي اللحية البيضاء بترديد "الله أكبر".

ودانت الحكومة وأحزاب وجمعيات غير حكومية تونسية بشدة تحريض الشيخ السلفي على قتال اليهود.

يذكر أن هذه ثالث مرة يحرض فيها سلفيون تونسيون على "قتل اليهود".

ودعا سلفيون خلال زيارة قام بها إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إلى تونس في كانون الثاني الماضي إلى "سحق اليهود".

كما وجهوا دعوة مماثلة خلال زيارة الداعية المصري وجدي غنيم إلى تونس في شهر شباط الماضي.

ويعيش في تونس أقل من ألفي يهودي يقيم أغلبهم في جزيرة جربة "500 كلم جنوب العاصمة تونس" التي يوجد بها كنيس "الغريبة". "أقدم كنيس يهودي خارج القدس".

وكان الكنيس تعرض في 11 نيسان 2002 لهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصا "14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيان " وتبناه أسامة بن لادن الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى