علوم وتقنيات

الكونغرس الأمريكي يتدخل للحد من فوضى اختراق الخصوصية

في إجراء هو الأول من نوعه ، قالت صحيفة تليجراف البريطانية في موقعها على شبكة الانترنت أن لجنة فرعية في الكونجرس الأمريكي، تم تشكيلها خصيصا لهذا الغرض للحد من فوضي اختراق الخصوصية.
وأرسلت خطابات رسمية إلى أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية في العالم: الفيسبوك وتويتر، فضلا عن 31 شركة تكنولوجية أخرى، تطلب التعرف بوضوح على كيفية قيام هذه الشركات بجمع وتخزين بيانات المستخدمين من على تطبيقات الهواتف المحمولة لهذه المواقع.

ويأتي رد فعل الكونجرس بعد أن أقر موقع تويتر الشهر الماضي أنه نسخ أرقام وعناوين دفاتر الهاتف لعدد كبير من مستخدمي تطبيقه على الهاتف الجوال، وقام بتخزينها على سيرفرات الموقع، دون إذن من أغلب مستخدمي التطبيق.

وفي نفس السياق قال أحد أعضاء اللجنة في تصريحات لنفس المصدر، أن لجنتهم طلبت إيضاحات (رسمية ومكتوبة) من شركة آبل الأمريكية عن سياساتها المتعلقة بنظام التشغيل "آي أو إس" وكيفية قيامه بحفظ خصوصية مستخدميه.

وكانت آبل قد أعلنت قبل أسابيع أن جوجل قد تجسست على متصفح السافاري الخاص بنظام تشغيلها، وجمعت منه معلومات عن اهتمامات المستخدمين ومواقعهم المفضلة والأكثر زيارة.

وحسب نفس التقرير، فقد قامت شبكة اجتماعية جديدة تدعى باتش قبل بضعة أيام، بالتعدي أيضا على حقوق مستخدمي تطبيقها الجديد على الهواتف المحمولة، بعد أن نسخت صورة من أرقام هواتف مستخدميها، دون الإشارة إلى قيامها بذلك في سياستها للخصوصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى