أخبار البلد

الإعلامي علاء رستم من دورة الإعلاميين الشباب … الاعلام الإلكتروني هو إعلام شبابي بامتياز

تستمر المحاضرات النظرية والعملية في الدورة التدريبية التي يقيمها النادي الاعلامي لاتحاد شبيبة الثورة فرع حلب حيث قال الإعلامي علاء رستم مدير موقع الرادار الالكتروني من
 خلال محاضرة له في اليوم الثالث من الدورة الاعلامية بأن الصحافة الالكترونية أخذت الريادة والسبق في عصرنا الحالي لافتاً بأن الخبر نوعين بسيط و معقد والصحافة الالكترونية تعتمد الخبر البسيط أي القصير متحدثاً عن أسس الخبر وشروطه وأول شرط له هو واقعية الخبر التي تتطلب الابتعاد عن مخيلت الصحفي ويجب ان تتأكد من مصدر الخبر لان مسؤولية مصداقية الخبر تقع على عاتق الصحفي .

أما الشرط الثاني فهو الجدة أي تقديم الخبر الجديد وهنا تبرز شطارة الصحفي والموقع الإلكتروني بجلب الخبر الجديد ويعتمد بشكل كبير على سرعة نقل الخبر وشرط الثالث هو مكان الحدث ولديه اهمية بالغة في تحديد مدى اهمية الخبر والأحداث المهمة هي الاكثر قرباً للقراء .

والضخامة أي قدرة الخبر على جذب أكبر عدد ممكن من قراء مؤكداً على أهمية سياسة الوسيلة الاعلامية مشيراً بأن على الاعلامي أن يدرك سياسية الموقع الالكتروني الذي ينتمي له .

وقال " رستم " الاعلامي الناجح يخرج عن المألوف في أخباره و من مقومات الخبر يجب ان تأخذ اكثر من طرف ليبدأ بعد ذلك بشرح مصادر الخبر وهي المصادر العامة ( وكالات الانباء _ قسم الاستماع السياسي _ المكاتب الصحفية _ الناطق الرسمي _ المؤتمرات الصحفية ) ومصادر الخاصة والصدفة والمواطنين العاديين .

لافتاً الى العنوان الصحفي كونه النقطة الأهم والأبرز في المادة الصحفية موضحاً أهم شروط تحرير العنوان وهي الجذب والتشويق وعدم كشف العنوان لكل التفاصيل في الخبر, وتجنب الغموض في العنوان و اختيار العناوين الطريفة وعدم تكرار الكلام .

وبعد ذلك بدأ المشاركين تطبيقات عملية في كتابة الخبر الصحفي الالكتروني مع الإعلامي علاء رستم .

بواسطة
محمد جمال دهان
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى