سياسية

جولـة في المنطـقة تشـمل سورية الأربعاء. أردوغـان:العـدوان الإسـرائيلي جريمة

أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية جميل تشيشك في ختام اجتماع للحكومة أمس أن رجب طيب أردوغان رئيس الحكومة سيبدأ الأربعاء القادم جولة في عدة دول في المنطقة تشمل سورية لبحث تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة.
وكان أردوغان أدان أمس العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ووصفه بالجريمة الخطيرة ضد الإنسانية داعيا إسرائيل الى وقف عدوانها فوراً.

وقال أردوغان في كلمة أمام اجتماع لحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه: أدين العدوان الإسرائيلي على غزة وأدين السلطات الإسرائيلية لاستخدامها القوة المفرطة ضد الشعب الفلسطيني في غزة وقصفها المناطق السكنية المدنية وقتلها الأبرياء.

وأكد أن هذا العدوان ضربة موجهة ضد السلام العالمي لافتاً إلى أنه لا يمكن قبول استخدام القوة المفرطة.

وأضاف أردوغان أن العدوان الإسرائيلي على غزة جريمة خطيرة ضد الإنسانية داعياً إسرائيل إلى وقف عدوانها فوراً.

وقال إن تركيا ستواصل إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة موضحاً أن تركيا بدأت بالاستعداد لاستقبال الجرحى الفلسطينيين في مشافيها.

وفي هذا السياق طالب علي بابا جان وزير الخارجية التركي اليوم اسرائيل بوقف عدوانها وقال في تصريحات صحفية.. لا نستطيع أن نقف مكتوفي الأيدي أمام معاناة الشعب الفلسطيني في غزة مؤكداً ضرورة أن يقوم المجتمع الإنساني بمد يد العون الى الشعب الفلسطيني ومحذرا من خطورة استمرار العدوان الاسرائيلي على أمن واستقرار المنطقة. ودعا وزير الخارجية التركي في حديث تلفزيوني في وقت سابق إلى الوقف الفوري ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على غزة.

وجدد إدانة تركيا للعدوان الإسرائيلي معبراً عن الحزن العميق للمأساة التي لحقت بالفلسطينيين موضحاً أن هذه المأساة خلقت سخطاً عاماً ليس في تركيا فحسب وإنما في العالم أجمع.

بدوره أعلن عمر طاشلي المدير العام لمنظمة الهلال الأحمر التركي أن المنظمة أرسلت اليوم عشر شاحنات من المواد الغذائية إلى الأراضي الفلسطينية لمساعدتهم في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة مشيراً إلى أن المساعدات تتضمن الطحين والسكر والرز والعدس والشاي والزيت وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى