علوم وتقنيات

ياهو ترفع دعوى ضد فيسبوك بشأن انتهاك براءات اختراع

رفعت شركة ياهو الأمريكية لخدمات الانترنت دعوى قضائية بشأن انتهاك براءات اختراع ضد شركة فيسبوك صاحبة
أضخم شبكة للتواصل الاجتماعي على الإنترنت تتهمها بأنها استفادت بصورة غير قانونية من تقنيات مملوكة لياهو.

وذكرت مدونة أول ثينجس ديجيتال الإلكترونية التابعة لموقع صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أنه تم رفع الدعوى القضائية أمام محكمة اتحادية في مدينة سان هوزيه بولاية كاليفورنيا والتي تتهم فيها ياهو شركة فيسبوك بانتهاك أكثر من عشر براءات اختراع خاصة بها تتعلق بالإعلان والخصوصية والتخصيص والتراسل والتواصل الاجتماعي.

وأضافت المدونة أن رفع الدعوى جاء في الوقت الذي تستعد فيه فيسبوك لطرح أسهمهما في اكتتاب عام أولي قد يصل بقيمتها السوقية إلى مئة مليار دولار وعلى العكس تماما تعاني ياهو من حالة ارتباك حيث تتراجع عائدات إعلاناتها نظرا لأن مستخدمي موقعها يقضون وقتا أطول على موقع فيسبوك وبعض المواقع الأخرى المملوكة لشركات منافسة مثل غوغل.

وقالت شركة ياهو في بيان إنها استثمرت موارد ضخمة في البحث والتطوير على مدار السنين ما أثمر عن ابتكار العديد من التقنيات الحاصلة على براءات اختراع والتي رخصتها شركات أخرى مشيرة إلى أن هذه التقنيات هي أساس الشركة وللأسف لم يتم بعد حل القضية مع فيسبوك لذلك لجأنا لمحكمة قضائية.

من جانبها تعهدت شركة فيسبوك بالدفاع عن نفسها بقوة مما تصفها بأنها إجراءات مثيرة للحيرة.

وقالت شركة التواصل الاجتماعي.. إننا نشعر بخيبة الأمل للقرار الذي اتخذته ياهو باللجوء إلى التقاضي وهي شريك تجاري قديم لفيسبوك وشركة استفادت كثيرا من ارتباطها بفيسبوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى