سياسية

بوتين قيصر روسيا الجديد

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أن رئيس الوزراء الروسي ومرشح حزب روسيا الموحدة فلاديمير بوتين فاز بالانتخابات الرئاسية الروسية محققا نسبة تأييد كبيرة على أقرب منافسيه بلغت 64 بالمئة بعد فرز 3ر99 بالمئة من أصوات المشاركين الفعليين في هذه الانتخابات.
وأعلن فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية اليوم أن بوتين وبهذه النتيجة يكون قد فاز بمنصب الرئاسة الروسية لفترة السنوات الست القادمة من الجولة الاولى للانتخابات.
وأفاد تشوروف أن رئيس الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف جاء بالمرتبة الثانية بحصوله على نسبة تأييد 19ر17 بالمئة فيما جاء في المرتبة الثالثة المرشح المستقل الملياردير ميخائيل بروخوروف بحصوله على نسبة تأييد 82ر7 بالمئة من أصوات الناخبين.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 3ر65 بالمئة من أصل مجموع المتمتعين بالحق الانتخابى في روسيا.
وتتواصل الاحتفالات الجماهيرية بفوز بوتين التي عمت ساحات وشوارع العاصمة الروسية وكبريات المدن الروسية الأخرى.
وكان بوتين أعلن أمام حشد لمئات الألوف من مؤيديه الليلة الماضية فوزه بالانتخابات بفضل تأييد الغالبية الساحقة من المواطنين الروس مؤكدا أن الشعب الروسي أظهر للجميع أن الأرض الروسية لن تسمح بتمرير سيناريوهات الاستفزازات السياسية الهادفة لتقويض الدولة واغتصاب السلطة.
وأشار موقع روسيا اليوم الالكتروني نقلا عن تشوروف إلى وجوب التوقيع على البروتوكول الرسمي الخاص بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في موعد لا يتعدى 15 آذار الجاري ونشرها رسميا في غضون 3 أيام أي بحلول 18 آذار كأقصى موعد.
ومن المقرر أن تجري مراسم تنصيب الرئيس المنتخب يوم السابع من أيار القادم.
وبموجب قوانين الانتخابات الرئاسية الروسية يجب على المرشح للمنصب الرئاسي في روسيا أن يحصل على تأييد أكثر من 50 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى للفوز في الانتخابات.
وكما كان متوقعا حسم بوتين المعركة الانتخابية الرئاسية الروسية من الجولة الأولى ما يظهر مقدار التأييد الشعبي الذي تناله سياساته الداخلية والخارجية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى