سياسية

البابا يصلي من أجل السلام في بيت لحم في قداس منتصف الليل

دعا البابا بنديكتوس السادس عشر في قداس عيد الميلاد في منتصف الليل في الفاتيكان إلى الصلاة حتى يسود السلام في بيت لحم التي ولد فيها المسيح عليه السلام.
وقال البابا أمام آلاف المصلين الذين احتشدوا في كاتدرائية القديس بطرس إننا نصلي حتى يسود السلام في بيت لحم.

ولم يؤكد الفاتيكان رسميا حتى الآن زيارة البابا لبيت لحم في أيار المقبل التي أعلن عنها سابقا.

رجال الدين في استراليا يدعون لمساندة ضحايا الأزمة المالية

كما أصدر الزعماء الدينيون في استراليا رسالة بمناسبة عيد الميلاد يدعون فيها لمساندة ضحايا الازمة المالية.

وقال القادة الدينيون إن الأزمة المالية العالمية أضرت بالكثيرين وإن العزلة الاجتماعية في تزايد في كل مكان من شوارع المدينة إلى المناطق النائية في استراليا.

وقال أسقف الكنيسة الكاثوليكية في سيدني الكردينال جورج بيل إن الاحتفالات بعيد الميلاد هذا العام تترافق مع الاضطرابات الاقتصادية حول العالم والتي لم نشهدها منذ ثلاثينات القرن الماضي.

وأضاف أن هذا الوضع من غير المتوقع ان يتحسن سريعا حتى هنا في استراليا لذلك فالأولى باهتمامنا هم هؤلاء الذين فقدوا وظائفهم بالفعل .

وناشد بيل الاستراليين دعم هؤلاء الذين يعانون مشاكل حتى لو كان ذلك على حساب مصلحتهم قائلا ان نقطة ارتكاز العالم ليست المراكز المالية في وول ستريت بنيويورك او في لندن.

وتباطأ اقتصاد استراليا بشكل كبير وقد ينزلق الي الركود في 2009 منهيا 17 عاما من النمو وفي حين لا يزال معدل البطالة منخفضا عند 4ر4 في المئة فان خبراء اقتصاديين يتوقعون ان يرتفع إلى 6 في المئة او اكثر العام القادم.

أسقف كانتربري يدعو إلى القيام بمبادرات صغيرة لمواجهة الاوضاع الصعبة

بدوره شدد اسقف كانتربري روان وليامز في رسالته بمناسبة عيد الميلاد على اهمية المبادرات الصغيرة التي يقوم بها كل فرد والمبادرات المحلية لمواجهة الاوضاع الصعبة وخصوصا في الازمة الاقتصادية الحالية.

وقال أسقف كانتربري في عظته في كاتدرائية كانتربري ان مشروع بناء مسرح قامت به كنائس محلية في بولاوايو في زيمبابوي يعمل من اجل تعزيز ثقة وامل الذين يعيشون في اسوأ بؤس يمكن ان يسجل حتى في زيمبابوي نفسها.

وأكد ضرورة الاهتمام بالذين يتحملون العبء الاكبر نتيجة الازمة الاقتصادية بدون انتظار الحل السحري او عودة ايام افضل.

من جهته دان الكاردينال كورماك مورفي اوكونور الزعيم الروحي للكاثوليك في انكلترا وويلز الذين يبلغ عددهم حوإلى 4ر2 مليون شخص، في عظته ممارسات اقتصاد السوق المجردة من المبادئ الاخلاقية.

وقال في قداس عيد الميلاد في كاتدرائية ويستمينستر ان العاملين في اقتصاد السوق مجبرون على التحرك بطريقة تشجع الخير المشترك موضحا ان اقتصاد السوق لن يعمل بشكل سليم الا اذا اعتمد على هدف اخلاقي.

وأكد الكاردينال مورفي اوكونور ان الفقراء هم الاكثر تضررا بالازمة لكنه اشار في الوقت نفسه إلى اوضاع اسوأ بكثير وخصوصا في افريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى