علوم وتقنيات

إيران تطلق بنجاح قمرا صناعيا لإجراء أبحاث جوية

اطلقت إيران أمس بنجاح قمرا صناعيا إلى الفضاء بواسطة صاروخ سفير لإجراء مختلف الأبحاث الجوية في مجالات دراسة رطوبة الهواء ودرجة الحرارة والمواد الكيماوية الموجودة في الجو والرياح والثلوج والأمطار والمحيطات وإدارة الكوارث الطبيعية.
وأعرب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لدى إطلاق الصاروخ إلى الفضاء عن أمله أن يكون إطلاق القمر الصناعي "نويد علم وصنعت" بشرى للصداقة للبشرية جمعاء متمنيا للشعب الإيراني التطور والتقدم في جميع المجالات.

وقال رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حميد فاضلي في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية إن القمر الصناعي هو مصنع محليا وهو من الأقمار التي تعمل عن طريق الاستشعار عن بعد ومهمته التقاط صور للأرض بدقة عالية مضيفا إن القمر سيدور على ارتفاع 250 تا 375 كيلومترا ويزن 50 كيلوغراما ويقع في زاوية انحراف مدارية 55 درجة.

وأشار فاضلي إلى أن القمر الصناعي من نوع الأقمار الدقيقة الحجم وله نظام لتأمين الطاقة وضبط الحركة بالاستفادة من مشغلي أجهزة ديناميكية ولوحات لاستشعار الطاقة الشمسية والمغناطيسية ويملك نظاما الكترونيا من كمبيوتر وقيادة وإمكانية تلقي الأوامر من المحطات الأرضية مشيرا إلى أن القمر الصناعي يدور حول الأرض كل 90 دقيقة.

ولفت فاضلي إلى أن الصاروخ سفير الذي حمل القمر إلى الفضاء له قدرة عالية جدا مقارنة مع الصاروخين السابقين اللذين حملا القمرين اميد ورصد حيث تمت إضافة 20 بالمئة إلى قدرة دفع الصاروخ.

الجدير ذكره أن القمر الصناعي "نويد علم وصنعت" تم صناعته من طلاب جامعة علم وصنعة تحت إشراف الدكتور حسين بلندي مدير المشروع وعضو المجلس الأعلى للفضاء الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى