سياسية

دبلوماسيون: حذف مطالبة الاسد بالتنحي من مشروع قرار اممي حول سورية

ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” نقلا عن مصادر دبلوماسية في نيويورك يوم الخميس 2 فبراير/شباط انه تمت اعادة النظر في مشروع القرار بشأن سورية الذي طرحه المغرب على مجلس الامن الدولي،
وجرى حذف منه احد أهم البنود التي تنص عليها المبادرة العربية لتسوية الازمة السورية ، ألا وهو مطالبة الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي.

وحسبما قالت المصادر فقد تم ايضا حذف الاشارة الى ضرورة وقف توريد الاسلحة الى سورية.وقال الدبلوماسيون ان الدول الغربية على استعداد للموافقة على الصيغة الجديدة من مشروع القرار بشرط تأكيد روسيا على انها ستؤيده، ولن تمتنع عن التصويت.

واشارت المصادر الى انها بانتظار رد من روسيا على المقترحات التي قدمت خلال المشاورات. واضافت ان هناك حلا وسطا مع روسيا، إلا ان الاطراف بعيدة حتى الآن عن الاتفاق النهائي.

وحسبما قالت المصادر، فان نص المشروع لا يزال يتضمن ادانة انتهاك حقوق الانسان والحريات الاساسية المستمر من قبل السلطات السورية. كما يتضمن الدعوة لوقف العنف والافراج عن المعتقلين وسحب الوحدات العسكرية من المدن والسماح بدخول وسائل الاعلام الى الاراضي السورية بحرية. هذا وكانت سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة في الامم المتحدة قد قالت علقت على المشاورات التي دارت في مجلس الامن الدولي وقالت انها "جرت بصورة بناءة، وإن استمرت على هذا النحو، فسيكون من الممكن ان نتوصل الى اتفاق".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى