أخبار البلد

الرئيس الأسد يؤكد لأكرن ضرورة وضع آليات لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد أمس السيد ناظم اكرن نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية الذي نقل له تحيات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان معبراً عن تطلع القيادة التركية لزيارة سيادته إلى تركيا.

وجرى خلال اللقاء استعراض التطور الكبير الذي شهدته العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين سورية وتركيا وأهمية البناء على ماتم تحقيقه في مجال التعاون الاقتصادي وآفاق تعزيز هذا التعاون ولاسيما في مجالات المياه والنفط والمصارف والبورصة والتبادل التجاري وتبادل الخبرات.

وفي هذا الصدد شدد الرئيس الأسد على ضرورة إزالة العقبات التي تعترض رجال الأعمال السوريين والأتراك ووضع آليات لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

وتناول اللقاء آفاق تعزيز التعاون الاقليمي بين بلدان المنطقة في المجال الاقتصادي بما ينعكس ايجابا على شعوب هذه المنطقة حيث تم التأكيد على أن هذا التعاون أساسي لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

حضر اللقاء السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والسفير التركي في دمشق والوفد المرافق للسيد اكرن.

وبحث المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع أكرن ووفد الفعاليات الاقتصادية والمصرفية المرافق له مجموعة من الأفكار والمقترحات الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي بين مؤسسات البلدين العامة والخاصة في الميادين والقطاعات الاقتصادية والتجارية والمالية والمصرفية إضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات الإحصاء والتخطيط التنموي والتطوير الإداري والمؤسساتي. حضر اللقاء الدردري وحسان الصاري وزير الدولة لشؤون التعاون الدولي والسفير التركي بدمشق.

ووصف اكرن لقاءه مع السيد الرئيس بشار الأسد بالمثمر والغني بالافكار والرؤى التي تمهد لمشاريع جديدة بين سورية وتركيا في المستقبل القريب.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء التركي في تصريح لوكالة سانا مساء اليوم لقد استمعت انا والوفد المؤلف من صانعي القرارات الاقتصادية في تركيا الى اراء الرئيس الأسد فيما يتعلق بمستوى التعاون الحالي بين البلدين وضرورة احداث قفزات نوعية في المجالات الاقتصادية والتجارية والمجالات الاخرى كافة.

واضاف الدكتور اكرن ان التعاون الاقتصادي والتجاري السوري التركي يستمد قوته من توجيه القيادتين في البلدين والممثلتين بالسيد الرئيس بشار الأسد والسيد عبد الله غول رئيس جمهورية تركيا موضحا انه جرى تقييم ما تم تنفيذه ضمن الخريطة الاقتصادية التي تم وضعها خلال زيارة الرئيس الأسد إلى تركيا ولقائه الرئيس غول ورجب طيب أردوغان رئيس الحكومة التركية.

وأشار أكرن إلى انه خلال زيارته الى سورية تم اعداد برنامج تنفيذي يتمثل بمحضر اجتماعات اللجنة الاقتصادية السورية التركية المشتركة مؤكدا ضرورة تنفيذ ماجاء في المحضر خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن العلاقات السورية التركية شهدت في السنوات الماضية تطوراً كبيراً على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية حيث فتحت زيارات السيد الرئيس بشار الأسد إلى تركيا في الأعوام 2004 و2007 و2008 وزيارات كبار المسؤولين الأتراك إلى سورية خلال السنوات الأربع الماضية الآفاق لتعاون وثيق في المجالات كافة ولاسيما مع اتفاق وجهات نظر البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية وأهمية الدور الذي يضطلعان به إزاء هذه القضايا كما وقع البلدان عدداً من الاتفاقيات المنظمة للعلاقات المتنامية باستمرار.

وأسهم تطبيق اتفاقية التجارة الحرة السورية التركية بداية العام الماضي في زيادة التعاون الاقتصادي ومضاعفة حجم التبادل التجاري والتخلص التدريجي من الصعوبات والقيود على تجارة السلع بما في ذلك المنتجات الزراعية وتوسيع التجارة البينية اضافة الى توفير ظروف عادلة للمنافسة التجارية عبر إزالة الحواجز على التجارة ما أدى الى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى مليار وخمسمئة مليون دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بعد أن كان لا يتجاوز 750 مليون دولار خلال السنوات السابقة ومن المتوقع أن يصل إلى خمسة مليارات دولار خلال عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى