سياسية

لافروف: التصريحات الغربية حول المراقبين في سورية تهدف إلى هدر فرصة تهدئة الوضع

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التصريحات الصادرة عن بلدان الغرب حول عدم فائدة بعثة مراقبي الجامعة العربية في سورية واستحالة إجراء حوار مع النظام السوري أنها تصريحات غير مثمرة.
وقال لافروف في تصريح له اليوم في بروناي أعتقد أن هذه التصريحات غير مسؤولة أبدا لأنهم يحاولون بذلك هدر فرصة تهدئة الوضع في سورية وهذا أمر لا يجوز السماح به أبدا.
واستغرب وزير الخارجية الروسي قرار بعض البلدان العربية عدم المشاركة في بعثة المراقبين في سورية مشيرا إلى دول الخليج التي وافقت على قرار تمديد البعثة وامتنعت عن المشاركة وسحبت ممثليها من البعثة.
وقال هذا ما يثير لدينا اسئلة معينة معتبرا أنه كان يجب على العكس من ذلك تعزيز بعثة المراقبين وزيادة عددهم.
وأكد لافروف أن روسيا تريد الاطلاع على تقرير بعثة مراقبي الجامعة العربية حول سورية قبل مناقشة الخطة التي تقدمت بها الجامعة العربية إلى مجلس الأمن.
وأعاد لافروف الى الاذهان التذكير بموقف روسيا بضرورة دعوة جميع الأطراف في سورية الى وقف العنف والبدء بحوار وعدم السماح بالتدخل الخارجي مشيرا بصورة خاصة إلى أن المعارضة تستخدم القوة ضد الشرطة والقوات السورية.
وأضاف لافروف أن المجموعات المسلحة في سورية تزداد عددا وتسليحا مؤكدا استمرار تهريب الاسلحة إلى سورية.
من جهته قال الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية إن قرار جامعة الدول العربية بوقف عمل بعثة مراقبيها في سورية يثير قلقا إضافيا في روسيا.
وأضاف لوكاشيفيتش الذي يرافق لافروف في جولته الحالية في بعض بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادي لقد أصبح معروفا أن جامعة الدول العربية اتخذت قرارا بوقف عمل بعثة مراقبيها في سورية مؤكدا أن هذا الأمر يثير قلقا إضافيا لدى روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى