سياسية

قطاع غزة..حصار اسرائيلي جائر وعدوان مستمر..المخابز مهددة بالتوقف نهائياً

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها العسكري على قطاع غزة بموازاة حصارها الجائر في الوقت الذي حذرت فيه جمعية أصحاب المخابز من أن جميع المخابز في القطاع مهددة بالتوقف عن العمل خلال يومين بسبب نفاد الدقيق وانقطاع التيار الكهربائي المستمر نتيجة الحصار.
وحذرت جمعية أصحاب المخابز الفلسطينية في قطاع غزة من توقف كل المخابز في القطاع عن العمل خلال يومين إذا استمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سياسة الحصار على الشعب الفلسطيني والتي أدت إلى نفاد الدقيق وانقطاع التيار الكهربائي.

وقال عبد الناصر العجرمي رئيس جمعية أصحاب المخابز في غزة إن سبعة وعشرين مخبزاً توقفت عن العمل من أصل سبعة واربعين وان العشرين مخبزاً الباقية تعمل بشكل جزئي بسبب انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود واشار إلى ان شركة المطاحن الرئيسية في القطاع توقفت عن العمل بسبب نفاد القمح.

وطالب العجرمي كل المؤسسات الحقوقية والدولية والانسانية بالتحرك لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وتوفير الوقود اللازم لضمان استمرار عمل المطاحن.

قوات الاحتلال تعتقل 10 فلسطينيين بالضفة الغربية

وفي الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 10 فلسطينيين لمقاومتهم الاحتلال. وتمت الاعتقالات في مدينتي نابلس وطولكرم.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت مساء أمس أربع غارات على قطاع غزة أسفرت عن أصابة أربعة فلسطينيين بينهم طفل وامرأة بجروح في حي الشجاعية وبيت حانون.

منظمة بتسليم الإسرائيلية: مستوطنة عوفرا الإسرائيلية مقامة على أرض فلسطينية خاصة

قالت منظمة بتسليم الإسرائيلية لحقوق الإنسان إن مستوطنة عوفرا الإسرائيلية مقامة على أرض فلسطينية خاصة أن 58 بالمئة من المساحة المقامة عليها ما زالت مسجلة بأسماء أصحابها الفلسطينيين من قريتي يبرود وسلوان.

وطالبت المنظمة في تقرير لها اليوم الحكومة الإسرائيلية بإخلاء وتفكيك المستوطنة وإعادة الأراضي لأصحابها لأنها سلبت منهم بشكل غير قانوني ودفع التعويضات لهم على استخدامها.

صحيفة يديعوت أحرونوت:اولمرت وباراك قررا القيام بعملية عسكرية في غزة

في سياق آخر ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن ايهود اولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل ووزير حربه ايهود باراك قررا في الاجتماع السري الذي عقداه الخميس الماضي القيام بعملية عسكرية في غزة.

وأضافت الصحيفة أن أولمرت و باراك قررا القيام بعملية عسكرية متدرجة يتم تنفيذها على مراحل على ان يتم تنفيذها بعد توفر ما سمته الظروف التكتيكية والعسكرية لها.

وقالت الصحيفة إن الأوساط الامنية الاسرائيلية اتفقت على ان تتم هذه العملية بعد توفير ماوصفته بمظلة دولية لها تدعم اسرائيل وتمنع مجلس الأمن الدولي من اتخاذ إجراءات ضدها.

مجلس اتحاد العمال يسلم الامم المتحدة رسالة احتجاج على حصار غزة

إلى ذلك عبر أعضاء المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال عن استنكارهم للحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد اعضاء المجلس في رسالة سلمها محمد شعبان عزوز رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال رئيس المجلس إلى ممثل الامم المتحدة بدمشق اسماعيل ولد الشيخ احمد ان هذا الحصار يحكم على الشعب الفلسطيني واطفاله ونسائه وشيوخه ورجاله بالموت نتيجة نفاد الادوية وانقطاع التيار الكهربائي وانعدام اساسيات البقاء.

وقال المجلس ان هذا الحصار جريمة ضد الانسانية واستمراره هو ابادة منظمة للشعب الفلسطيني الامر الذي يتعارض مع المواثيق والاعراف الدولية وشرعة حقوق الانسان والقيم الانسانية.

وناشد المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال الامم المتحدة النهوض بمسؤولياتها التي يفرضها ميثاقها والضغط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي لرفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطيني والزام اسرائيل بتنفيذ قرارات ومواثيق الشرعية الدولية لانقاذ اطفال غزة من الظلام والموت جوعا ومرضا والحرمان من حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها حقهم في الحياة.

إسرائيل تبلغ الامم المتحدة تصميمها على القيام بعدوان على قطاع غزة

من جهتها ابلغت مندوبة اسرائيل لدى الامم المتحدة الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون عن تصميم اسرائيل القيام بعمليات ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في محاولة مسبقة لتبرير عدوانها على القطاع.

وقال مصدر دبلوماسي إن غابرييلا شاليف سفيرة اسرائيل لدى الامم المتحدة وجهت رسالة إلى بان كي مون في اطار حملة دبلوماسية بهدف تبرير مسبق للعمليات التي قد يشنها الجيش الاسرائيلي على القطاع.

وكان الامين العام للامم المتحدة عبر يوم الجمعة الماضي عن قلقه الكبير ازاء الوضع في قطاع غزة ودعا إلى عودة العمل بالتهدئة.

بطريرك اللاتين يطالب برفع الحصار الاسرائيلي الجائر عن الفلسطينيين

بدوره طالب بطريرك طائفة اللاتين في الاراضي الفلسطينية المحتلة فؤاد طوال برفع الحصار الإسرائيلي الجائر عن الشعب الفلسطيني.

وقال طوال إن الفلسطينيين يمرون بمأساة كبيرة بسبب اجراءات سلطات الاحتلال التي منعت دخول الغذاء والدواء مطالبا برفع الحصار بشكل فوري وعاجل لوقف معاناة الفلسطينيين.

وندد طوال بالاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف منع المصلين المسلمين والمسيحيين من اداء شعائرهم الدينية في الاراضي المقدسة .

الزهار:حماس لن تجري مفاوضات لاستئناف التهدئة

من جانبه أكد محمود الزهار القيادي في حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس ان الحركة لن تجري اي مفاوضات بشأن استئناف التهدئة مع اسرائيل لمدة ستة اشهر.

وأضاف الزهار في حديث اذاعي إن اسرائيل لم تلتزم باتفاق التهدئة من خلال عدم فتح معابر غزة علما ان هناك تهديدات عن احتمال الغزو الاسرائيلي لقطاع غزة.

حماس: الفصائل الفلسطينية ستلتزم بالتهدئة مع اسرائيل لمدة 24 ساعة

إلى ذلك قال أيمن طه أحد قياديي حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس إن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وافقت على تهدئة قصيرة مع إسرائيل لمدة 24 ساعة حتى يتسنى إدخال المساعدات إلى القطاع.

وقال طه إن هذه التهدئة بدأ سريانها اليوم مضيفاً أن حماس قد تبحث تطبيق تهدئة أطول اذا التزمت إسرائيل بوقف كل الهجمات العسكرية التي تشنها في غزة وترفع الحظر الذي تفرضه على القطاع.

الجامعة العربية:سلطات الاحتلال تواصل تغيير الطابع العربي للأراضي الفلسطينية

بدوره أكد السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة أن الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالتهدئة في الضفة الغربية المحتلة بل واصل عمليات القتل واغتال22 فلسطينياً وأصاب أكثر من مئة بجروح خلال نصف عام من التهدئة محملاًَ إسرائيل مسؤولية افشال التهدئة.

وقال صبيح إن سلطات الاحتلال واصلت في هذه الأثناء تغيير الطابع العربي للأراضي الفلسطينية وعزل القدس والاعتداء على مقدساتها والتوسع العنصري مايظهر عدم جديتها في تحقيق السلام.

ودعا صبيح إلى استئناف الحوار الوطني الفلسطيني والعمل على توحيد صف الفلسطينيين لافتا الى ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسعى لتخريب مفاوضات السلام وتحميل المسؤولية عن ذلك للجانب الفلسطيني.

رئيس بلدية بيت لحم: الاحتفالات بميلاد السيد المسيح ستكون دعوة لكسر الحصار

من جهة أخرى قال فكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم ان احتفالات هذا العام بميلاد السيد المسيح هي دعوة من اهالي بيت لحم للضيوف الاجانب الذين يزورون البلدة لكسر الحصار الاسرائيلي وضد جدار الفصل العنصري.

واضاف بطارسة في حديث لقناة المنار أن مدينة بيت لحم محاصرة بجدار الفصل العنصري واصبحت سجنا كبيرا لاهل هذه المدينة مشير الى ما خلفه هذا الجدار من تأثير على الفلسطينيين واقتصادهم.

الأومانيتيه تطالب بإدانة إسرائيل لطردها المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان

صحيفة الأومانيتيه الفرنسية طالبت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشجب سلوك اسرائيل المشين بحق ريتشارد فالك المقرر الخاص في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت الصحيفة بعد عرض التفاصيل الوافية عن اعتقال إسرائيل لهذا المسؤول الدولي الكبير أنه لايجوز أن تبقى اسرائيل دوما وأبداً فوق القوانين الدولية مشيراً إلى أن مثل هذا الجبن لايمكن السكوت عنه كما لايجوز للرأي العام العالمي أن يدعي بأنه لم يبلغ بحقيقة ماجرى للمسؤول الدولي فالك.

وأضافت الصحيفة إذا كنا بحاجة إلى دليل إضافي لنثبت أن إسرائيل تحتقر المجتمع الدولي فإن هذا الدليل توفر بعد اعتقال إسرائيل للمسؤول فالك ثم ترحيله.

وأوضحت الصحيفة أن فالك كان في طريقه إلى قطاع غزة المحاصر وحينما وصل إلى مطار تل أبيب قبض عليه موظفو الهجرة واحتجزوه 20 دقيقة قبل طرده على متن طائرة إلى مدينة لوس انجلوس.

وأضافت أن القبض على فالك لم يكن خطأ وقعت به اسرائيل وإنما سلوك عن عمد ذلك أن فالك وقبل أن يتحرك باتجاه الشرق الأوسط طالب الأمم المتحدة بأن تقوم بحماية السكان المدنيين في غزة الذين يخضعون كما جاء في تقرير من إعداده للعقاب الجماعي موءكدا أن الحصار الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزة مرفوض لأنه حسب القانون الدولي جريمة ضد الإنسانية.

وطالب فالك المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق فيما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتجريم المسؤولين الاسرائيليين من مدنيين وعسكريين ومحاكمتهم لخرقهم القانون الدولي.

حصاد التهدئة بين الفلسطينيين وإسرائيل اغتيال واعتقال واستيطان

إلى ذلك كشفت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان بمدينة نابلس في الضفة الغربية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهكت وخرقت عشرات المرات وبأساليب مختلفة التهدئة التي تم الاتفاق عليها بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل منذ ستة أشهر.

وقالت المؤسسة إن الانتهاكات تمثلت باجتياحات وإغتيالات واعتقالات وهدم للمنازل واقتحامات وإغلاق المؤسسات والجمعيات الفلسطينية واعتداءات على الصحفيين واستمرار لسياسة الاستيطان وما تمارسه من حصار وتجويع ضد الشعب الفلسطيني.

وأكدت المؤسسة أن قوات الاحتلال أقدمت على قتل أكثر من خمسين فلسطينياً في الضفة والقطاع خلال التهدئة بينهم سبعة أطفال دون 18 عاماً ورجل وامرأة مسنان وتمثلت عمليات القتل في الاغتيال المباشر أو التصفية الجسدية أو الاحتجاز والمنع من التنقل على الحواجز التي تقيمها إسرائيل على مداخل ومخارج المدن والقرى بالضفة.

وأوضحت المؤسسة أن إسرائيل ارتكبت العديد من الانتهاكات في هذه الفترة وكان من أبرزها اعتقال 1586 مواطناً فلسطينياً معظمهم من مدن الضفة كما هدمت أكثر من ستين منزلاً ومنشأة وخيمة اعتصام لمواطنين فلسطينيين معظمها في مدن الضفة.

وسجلت المؤسسة 65 اعتداء طالت المقدسات الفلسطينية والمسيحية ودور العبادة و44 اعتداء على المؤسسات والجمعيات الخيرية من اقتحام ومصادرة وإغلاق معظمها في مدن الضفة الغربية فضلاً عن الاعتداءات المتكررة على الصحفيين الفلسطينيين ومصادرة الأراضي وتصاعد وتيرة الاستيطان وإقامة الحواجز العسكرية وتقطيع المدن وغيرها من الانتهاكات المنافية لاتفاقات حقوق الإنسان والمحرمة دولياً.

من جهته أدان المحامي أحمد الطوباسي من مؤسسة التضامن الدولي ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وخاصة أثناء مرحلة التهدئة التي يفترض أن تكون مرحلة سلم بين الطرفين كما قال. وقال الطوباسي للجزيرة إن سلطات الاحتلال لم تلتزم بأي بند من بنود التهدئة منذ اللحظة الأولى لإعلانها بل حاولت أن تسيرها بما يخدم مصالحها فقط وتنكرت لجميع ما يترتب عليها من واجبات لنجاحها.

من جهته أكد جابر الطميزي الباحث الفلسطيني في شؤون الاستيطان أن إسرائيل ضاعفت أعمالها الاستيطانية خلال فترة التهدئة بشكل كبير وارتكبت عشرات الجرائم المتعلقة بهدم المنازل ومصادرة الأراضي وحرقها والاعتداء المباشر على المواطنين وخاصة المزارعين كما اعتقلت آلاف الفلسطينيين وقتلت العشرات.

وأوضح الطميزي أن إسرائيل وسعت الاستيطان بالضفة الغربية بمعدل 22 في المئة منها 8 في المئة فقط في الخليل كبرى مدن الضفة الغربية وذلك عبر مصادرة الأرض لمصلحة بناء المستوطنات أو الجدار العنصري الفاصل أو البؤر الاستيطانية.

وذكر أن إسرائيل ربطت المستوطنات مع البؤر الاستيطانية ببناء مئات الوحدات حيث أصبحت كلها مستوطنة واحدة وبهذه الطريقة يصادر الاحتلال يومياً آلاف الأمتار من الأراضي.

وأكد الطميزي أن المستوطنين ارتكبوا العديد من الجرائم بدعم وتغطية من جيش الاحتلال ومقابل الاعتداءات الإسرائيلية لم يكن هناك سوى ردة فعلية فلسطينية تمثلت في الاحتجاجات السلمية والمظاهرات بالضفة الغربية.

وتابع أن إسرائيل تريد فرض شروط استسلامية على الشعب الفلسطيني بالتهدئة التي تقيمها ولا تريد أي رد على ما تقوم به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى