علوم وتقنيات

فريق تلسكوب كبلر يكتشف 11 مجموعة شمسية جديدة

أعلن علماء فضاء أمريكيون أن التلسكوب الفضائي كبلر الذي يبحث عن الكواكب والتابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا كشف عن 11 مجموعة شمسية جديدة إحداها فيها خمسة أقرب إلى نجمها الأم من دوران عطارد حول الشمس.
ونقلت رويترز عن عالم الكواكب جاك ليساور من مركز أبحاث ايمز التابع لناسا في موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا قوله إن فريق كبلر اكتشف في السابق نجما واحدا له ستة كواكب ومجموعة ثانية لها خمسة كواكب مشيرا إلى أن هذا الاكتشاف ضاعف ثلاث مرات عدد النجوم التي نعرف أن لديها أكثر من كوكب واحد سيار وذلك هو المهم.

وترفع هذه الاكتشافات قائمة الكواكب المؤكدة خارج المجموعة الشمسية إلى 729 بينها 60 تنسب لفريق كبلر.

ويمكن للتلسكوب الذي أطلق في الفضاء في آذار عام 2009 الكشف عن الانخفاضات الطفيفة ولكن المنتظمة في كمية الضوء القادمة من النجوم حيث يمكن للعلماء حينها تحديد ما إذا كانت التغيرات بسبب كواكب سيارة قريبة من رؤية كبلر.

واكتشف علماء كبلر 2300 كوكب آخر تنتظر مزيدا من التأكيد.

ولا يشبه أي من مجموعات الكواكب المكتشفة في الآونة الأخيرة مجموعتنا الشمسية رغم أن كبلر33 وهو نجم أقدم وأكبر من الشمس يقترب منه من حيث الأرقام المجردة وله خمسة كواكب مقارنة بمجموعتنا الشمسية التي تضم ثمانية كواكب لكن الكواكب الخمسة تدور كلها اقرب إلى نجمها الأم من دوران عطارد حول الشمس أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس.

وتتراوح مجموعة الكواكب في الحجم من نحو 5ر1 مثل قطر الأرض إلى خمسة أمثاله.

ولم يحدد العلماء بعد ما إذا كانت من الأجسام الصخرية الصلبة مثل الأرض والزهرة والمريخ وعطارد أو إذا كانت مليئة بالغاز مثل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

وتضم تسع من المجموعات الجديدة كوكبين وواحدة منها تضم ثلاثة ليصل إجمالي عدد الكواكب المكتشفة إلى 26 وكلها أقرب إلى نجومها المضيفة من كوكب الزهرة بالنسبة للشمس ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلى الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى