سياسية

الجامعة العربية: تقرير رئيس المراقبين اليوم سيكون “حاسما”

أشار أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى ان الوضع في سورية يمر في “مرحلة مفصلية”، مؤكدا أن تقرير محمد احمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سورية والذي سيقدم يوم 19 يناير/كانون الثاني، سيكون “حاسما”.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن بن حلي قوله إن "الجامعة العربية كانت في الموعد المناسب للتعامل مع الأزمة في سورية منذ بدايتها في منتصف آذار الماضي"، مشيرا إلى أن "الأزمة كانت في بدايتها عبارة عن بيانات ومناشدات، ثم تبنى الأمين العام للجامعة نبيل العربي المبادرة شخصيا وذهب وفد إلى سورية لمقابلة الرئيس بشار الأسد ونائبه والمسؤولين".

وبين أنه "من هنا انطلق دور الجامعة من خلال الاجتماع الوزاري الذي كان يوم 28 اغسطس الماضي، والذي ساهم بشكل كبير في إبراز هذه الأزمة من جميع جوانبها، وقدم مبادرة مع الأسف لم تكن مقبولة من قبل القيادة السورية".

وقال "نحن الآن في مرحلة مفصلية لأن تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن في سورية سيقدم يوم الخميس، وهو بالمناسبة تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول، وهذا التقرير سيكون حاسما".

وأضاف بن حلي أنه "هناك حاليا بعض الصعوبات التي ظهرت في عمل اللجنة، حيث تعرضت إلى عدد من الممارسات مع الأسف وصلت إلى درجة التعدي على شخصين من أفراد البعثة وإصابتهما بجروح وتكسير السيارات التي يستقلونها، وهذا أثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذي صدر عن الخارجية السورية، والذي أكد على الالتزام بحماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها حتى وصل الأمر إلى تقديم الاعتذار".

وقال بن حلي إننا "في هذه المرحلة يجب أن نعرف هل اللجنة قادرة على مواصلة عملها أم لا بد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة"، مؤكدا أن "فريق الجامعة العربية اختير بدقة كبيرة ومعايير واضحة".

وحول مدى استجابة الحكومة السورية مع البعثة، قال بن حلي إن "هذا الموضوع سيكون محل تقييم، خاصة وأن هناك صعوبات تتعلق بالمناطق الساخنة وهل سيسمح للفريق بتغطية كل المناطق الساخنة أم لا"، مؤكدا أن "كل ذلك سيكون محل تقييم".

وأكد بن حلي، على أننا "الآن أمام وقفة ستكون خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب القادم، والتي سيسبقها اجتماع اللجنة الوزارية والتي سترفع توصياتها لاجتماع وزراء الخارجية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى