علوم وتقنيات

توقع سقوط شظايا مسبار “فوبوس” الفضائى فى المحيط الهادى

توقعت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” أن تسقط شظايا المسبار الفضائى الروسى “فوبوس – جرونت”، التى لم تحترق فى طبقات الغلاف الجوى الكثيفة، على المحيط الهادى اليوم الأحد قبالة تشيلى.
ورجح الخبراء – حسبما ذكرت وكالة أنباء إيتارتاس الروسية – أن تسقط الشظايا على الأرض مساء اليوم، فى حوالى الساعة 51:21 بتوقيت موسكو، فى منطقة خط عرض 42 درجة جنوبا وخط طول 80 درجة غربا.

وكانت روسيا قد أطلقت العام الماضى المسبار "فوبوس جرونت" إلى قمر "فوبوس"، التابع لكوكب المريخ، غير أن المركبة الناقلة له لم تتمكن من الخروج عن جاذبية الأرض وظلت تدور حول كوكب الأرض.

ولم تعرف بعد أسباب فشل مهمة فوبوس، إلا أن رئيس وكالة الفضاء الروسية فلاديمير بوبوفكين قال إنه تمت صناعة ذلك المسبار فى ظروف قلة التمويل، ولكن وكالة الفضاء الروسية اضطرت إلى إطلاقه، تنفيذا لالتزاماتها تجاه الصين وأوروبا.

وفى نفس الوقت، توقعت القيادة الاستراتيجية فى الولايات المتحدة الأمريكية، فى شهر يناير الماضى، سقوط المسبار الروسى "فوبوس جرونت" – الذى أطلق فى 9 نوفمبر الماضى – فى إقليم هلمند بجنوب غرب أفغانستان، وذلك عقب دخوله الغلاف الجوى للأرض.

يشار إلى أن المسبار "فوبوس جرونت" هو الأول منذ 15 سنة الذى يطلق من قاعدة بايكونور الفضائية فى كازاخستان، حيث انطلق الصاروخ الحامل "زينيت" بشكل طبيعى كما كان مخططا له، إلا أنه عند دخوله للفضاء الخارجى تعرض لعطل فى جهاز محرك إقلاع المسبار "فوبوس غرونت"، مما جعل العاملين فى إدارة التحليقات الفضائية يحتفظون به فى مدار حول الأرض محاولين إصلاحه عن بعد، إلا أن جميع محاولاتهم باءت بالفشل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى