أخبار البلد

مؤتمر الالكسو العام في تونس بمشاركة سورية

تشارك سورية في المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في دورته التاسعة عشرة الذي يعقد في تونس غداً بوفد يرأسه الدكتور علي سعد وزير التربية رئيس اللجنة الوطنية السورية.
ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام مشروع الميزانية والبرنامج لعامي 2009-2010م ومشروع موازنة المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر لعامي 2009-2010م والقدس والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين وشغل منصب المدير العام وتفويض المجلس التنفيذي اعتماد الحساب الختامي للمنظمة الإدارة العامة والأجهزة الخارجية عن عامي2008-2009.

يذكر أن المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يتألف من ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة وخمسة مندوبين عن كل دولة عضو على الأكثر وهم من ذوي الاختصاص في مجالات التربية والثقافة والعلوم ويرأس المؤتمر العام رؤساء الوفود على التوالي وفق النظم المتبعة في مجلس جامعة الدول العربية.

ويتولى المؤتمر العام تحديد الخطوط العريضة الرئيسة لعمل المنظمة ويتخذ قراراته بشأن البرامج التي يقدمها اليه المدير العام بالاتفاق مع المجلس التنفيذي الذي يقدم مشورته إلى مجلس جامعة الدول العربية في النواحي التربوية والثقافية والعلمية التي تهم المجلس ويدرس التقارير التي ترسلها الدول الأعضاء بصفة دورية ويعد مشروع الميزانية والبرنامج المقدم من المدير العام بالاتفاق مع المجلس التنفيذي.

ويجتمع المؤتمر العام في دورة عادية واحدة كل سنتين ويجوز أن يجتمع في دورات غير عادية إذا دعي بوساطة المجلس التنفيذي أو بناء على طلب مقدم من ثلث عدد الدول الأعضاء على الأقل.

والجدير بالذكر أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هي احدى المنظمات المتخصصة في جامعة الدول العربية بدأت عملها الفعلي بعقد مؤتمرها العام الأول في القاهرة تموز 1970 م ومن أبرز أهدافها تمكين الوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية ورفع المستوى الثقافي في هذا الوطن حتى يقوم بواجبه في مواكبة الحضارة العالمية والمشاركة الايجابية فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن سورية تسدد كامل مساهماتها لدى المنظمة العربية بشكل دوري وقد ورد بهذا الخصوص كتاب شكر من المنظمة العربية عن العام 2008.

ويضم الوفد السوري الى الموءتمر الدكتور سليمان الخطيب معاون وزير التربية عضو المجلس التنفيذي ومحمد تركي السيد معاون وزير الثقافة والدكتور فايد حاج حسن مدير شؤون الهيئة التعليمية في وزارة التعليم العالي والدكتور نضال حسن أمين اللجنة الوطنية.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى