سياسية

تونس:المرزوقي يكلف حمادي الجبالي بتشكيل الحكومة

كلف الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي الاربعاء امين عام حزب النهضة الاسلامي حمادي الجبالي بتشكيل الحكومة، بحسب ما اعلنت الرئاسة التونسية.
وجاء في بيان للرئاسة انه "عملا باحكام الفقرة الاولى من الفصل 14 من القانون التاسيسي المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية قرر رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقى تكليف السيد حمادى الجبالى بتشكيل الحكومة باعتباره مرشح الحزب الحاصل على اكبر عدد من المقاعد فى انتخابات المجلس الوطنى التاسيسي".
وتنص احكام القانون على وجوب ان ينتهى رئيس الحكومة المكلف من تشكيل الحكومة فى اجل اقصاه 21 يوما من تاريخ التكليف، غير ان الكثير من المصادر تشير الى انها سترى النور قريبا.
وحمادي الجبالي (62 عاما) امين عام حزب النهضة كان امضى 15 عاما في سجون نظام بن علي بتهمة "الانتماء لمنظمة غير شرعية والتآمر".
وكان حزب النهضة رشحه لتولي منصب رئاسة الحكومة بعيد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي التي فاز فيها باكبر عدد من المقاعد في المجلس الوطني التاسيسي (89 من 217).
وقالت مصادر سياسية لوكالة فرانس برس ان تشكيلة الحكومة "لا تزال موضع تشاور" بين الائتلاف الثلاثي الاغلبي في المجلس المكون من النهضة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي-29 مقعدا) وحزب التكتل من اجل العمل والحريات (يسار وسط-20 مقعدا).
وتعرض الحكومة بعد استكمال تشكليها على المجلس الوطني التاسيسي لنيل الثقة.
وبحسب "القانون التاسيسي المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية" في تونس الذي صادق عليه المجلس التاسيسي نهاية الاسبوع الماضي فان رئيس الوزراء مكلف بالسلطات التنفيذية التي لا تدخل في اختصاص رئيس الجمهورية وبرئاسة مجلس الوزراء.
ومن ابرز مهامه احداث وتغيير والغاء الوزارات وتحديد صلاحياتها وايضا تعديل المؤسسات والمؤسسات العامة وتعيين كبار الموظفين المدنيين بالتشاور مع الوزير المعني ومجلس الوزراء.
ويمكن التصويت على لائحة لوم للحكومة او لاحد الوزراء بعد طلب معلل يقدم لرئيس المجلس الوطني التأسيسي من ثلث الاعضاء على الاقل. ويشترط لسحب الثقة موافقة الأغلبية المطلقة (50 بالمئة زائد واحد) من أعضاء المجلس، بحسب الفصل 18 من القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى