سياسية

الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستوري

أدت الحكومة الكويتية الجديدة يوم الاربعاء اليمين الدستورية أمام الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد.
وتشبه تشكيلة الحكومة الجديدة سابقتها كثيرا وهي التي ستقود الكويت الى الانتخابات البرلمانية المتوقع إجراؤها العام القادم.

وقال محللون ان من غير المُرجح أن تحل الحكومة الجديدة خلافا ممتدا منذ فترة طويلة بين البرلمان المُكَون من 50 عضوا والحكومات التي تهيمن عليها عادة أسرة الصباح الحاكمة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الأمير قوله "ان أمامكم أيها الاخوة مسئوليات كثيرة تجاه الوطن والمواطنين وتحديات نأمل تجاوزها ومواصلة الانطلاق نحو خطى الاصلاح والتنمية لدفع مسيرة العمل الوطني وتحقيق تطلعات المواطنين المنشودة."

ويرأس الحكومة الشيخ جابر المبارك الصباح وزير الدفاع السابق وينتمي عدد كبير من وزراء الحكومة الجديدة للحكومة السابقة التي استقالت في نوفمبر تشرين الثاني وسط أزمة سياسية عميقة في الكويت عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وسادس اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

واحتفظ كل من وزير النفط محمد البصيري ووزير المالية مصطفى الشمالي بمنصبيهما كذلك وزير الشؤون الخارجية الشيخ صباح خالد الصباح ووزيرة التجارة اماني بورسلي.

وعين الشيخ احمد الحمود الجابر الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع ووزيرا للداخلية.

وباستثناء وزارة الدفاع لم تتغير سوى الوزارات الصغيرة.

كما حل الامير البرلمان الاسبوع الماضي مشيرا الى صعوبات في إحراز تقدم لكنه حدد موعدا للانتخابات الجديدة التي يجب اجراؤها في غضون 60 يوما بموجب الدستور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى