علوم وتقنيات

طرح عقد تأسيس شركة أبل للبيع في مزاد الاسبوع القادم

تقيم دار مزادات سوثبي مزادا الاسبوع القادم لبيع العقد الذي تأسست بموجبه شركة أبل في 1976 ووثيقة أخرى وقعت بعد 11 يوما لاستبعاد أحد الشركاء.
كما سيعرض في المزاد الذي سيقام في 13 ديسمبر كانون الاول للكتب والمخطوطات رسالة من الاديب التشيكي فرانز كافكا يشكو فيها من التضييق على الكتاب ومجموعة رسوم لهيو هيفنر مؤسس مجلة (بلاي بوي) وبرقية تعلن غرق السفينة تايتنك في 1912 .

ويضم المزاد ايضا رسالة من ألبرت اينشتاين تعود الى 1944 يتحدث فيها الى صديق عن سير الحرب العالمية الثانية ويكذب ما اشيع عن ان النازي دمر مسودة اعماله الخاصة بنظرية النسبية.

ومن المتوقع ان يحقق عقد شركة أبل -الذي اصبح متاحا بعد وفاة ستيف جوبز أحد مؤسسي الشركة في أكتوبر تشرين الاول- أعلى عائد بالمزاد.

وقال ريتشارد اوستن رئيس قسم الكتب والمخطوطات في سوثبي "لان الانباء ركزت كثيرا على جوبز وانجازاته .. يبدو ان هذا هو الوقت المناسب."

واضاف قائلا "تذكر الناس مدى اهميته وتأثيره فهو شخص ساهم في تاريخ التكنولوجيا والحياة الاجتماعية وأحدث هذا الاثر العميق."

والعقد يؤسس شركة أبل لاجهزة الكمبيوتر وينص على ان يكون لكل من جوبز وستيف وزنياك 45 بالمئة من اسهم الشركة. وحصل رونالد واين الذي حرر العقد على نسبة 10 بالمئة.

لكن خلال ايام قرر واين التخارج من الشركة وحصل على 800 دولار ثم 1500 دولار أخرى في وقت لاحق واستبعد من العقد. وحصة العشرة بالمئة التي كان يملكها تساوي اليوم ملياري دولار.

وباع واين الوثائق الي احد هواة جمع المقتنيات في 1994. ولم يعرف على الفور ما اذا كانت أبل مهتمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى