علوم وتقنيات

Koobface يواصل تهديده للشبكات الإجتماعية وينتقل لـ Bebo

استمرارًا لحملات التحذير التي أطلقها عدد من الخبراء العاملين في مجال التقنية الوقائية لمستخدمي موقع الفيس بوك الشهير قبل عدة أيام من خطر استقبال رسائل تحتوي على فيروس خطر يطلق
عليه ‘Koobface’ لكونه ينقب بشكل خبيث عن بيانات شخصية شديدة الخصوصية مثل بيانات البطاقة الائتمانية وبعض التفاصيل الأخرى، كشف خبراء عن أن هذا الفيروس واصل تغلغله بداخل شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة علي شبكة الإنترنت ، حيث بدأ ينتقل إلى موقع " Bebo " الذي يشتهر بنشاط التدوين الاجتماعي ويبلغ عدد مستخدميه نحو 45 مليون مستخدم حول العالم.

هذا وقد تمكنت شركة " ScanSafe " المتخصصة في الكشف عن الفيروسات من تحديد انتقال الفيروس الخطر من الفيس بوك إلى " Bebo " وحذرت من أن أعضاء هذا الموقع يتلقون "رسائل" من أصدقائهم تحمل عناوين مثل " تبدو مرعبًا في هذا الفيلم ". ومن ثم إتباع الرابط الذي يروج لهم لتحميل التحديثات، مثل مشغل فيديو محدث. وبمجرد الإصابة بالعدوي، سوف يقودهم الفيروس لمواقع خبيثة عندما يحاولون استخدام محركات البحث مثل غوغل وياهو.

وأضافت الشركة أن الفيروس شكل نسبة 1 % من برمجياتهم الخبيثة المحمية علي مدار الأسبوعين الماضيين. وقالت ماري لانديسمان، باحثة أمنية بارزة في شركة " ScanSafe " :" من يقوم بالضغط علي الرابط ، سوف يتلقي رسالة ترحيب بأنه في حاجة لتحديث مشغل الفلاش الخاص به لمشاهدة مقطع الفيديو المرفق – والحقيقة هو أنه لا يوجد مقطع فيديو أو أي تحديث – والأمر برمته ليس مجرد إلا حيلة لإصابة أنظمة المستخدمين الخاصة بفيروس "Trojan " الشهير وشديد الخطورة".

وتابعت قائلة: "وهذا الأمر هو ما يمثل خطر كبير تحديدًا علي المستخدمين الذين يرتكزون علي برامج مكافحة الفيروسات بمفردها لأنهم قد لا يتمكنون من التقاط هذا الفيروس علي الفور. وبصورة تدعو للقلق، ومع هذا النوع من فيروس " Trojan " يطلق مؤلفوه نسخ جديدة باستمرار. ولا يزال الجهاز المستخدم نفسه على مدار الستة أعوام الماضية صحيحة كما هي: لا تضغط على الروابط في الرسائل البريدية التي يتم استلامها بشكل غير متوقع، حتى إذا بدت هذه الرسائل من شخص أنت تعرفه".

ومن الجدير بالذكر أن موقع " MySpace" للتواصل الاجتماعي الشهير والمملوك لشركة "نيوز" قد تعرض لهجوم بأحد نسخ فيروس "Koobface" في شهر أغسطس الماضي، ولم تفلح الشركة في التخلص منه إلا باعتمادها علي سبل التكنولوجيا الأمنية الحديثة. وقد قامت إدراة الفيس بوك بإخبار أعضائها أن يقوموا بحذف الرسائل المشتبه فيها، وقامت بالفعل بنشر تعليمات خاصة بهذا الموضوع علي هذا العنوان (www.facebook.com/security ) لتعلم طريقة تنظيف الحواسيب المصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى