علوم وتقنيات

في معرض لإبداع الشباب بحلب 16 عملاً ابداعياً في مجال الإلكترون والكهرباء

تضمن معرض ابداع الشباب الأول الذي افتتح أمس الأول في صالة تشرين للفنون التشكيلية بحلب 16 عملاً ابداعياً في مجال الإلكترون والكهرباء والآلة والتي يمكن تطويرها والاستفادة منها في العديد من المجالات البيئية والتعليمية والصناعية
 وحركة المرور اضافة الى لوحات فنية تشكيلية تجسد الطبيعة من مختلف النواحي ..

وأشار الدكتور موفق خلوف محافظ حلب إلى أهمية المعرض في احتضان أعمال الشباب الابداعية وابراز ابداعاتهم في المجالات المختلفة وتشجيعهم على الاستمرار لافتاً إلى سعي المحافظة لايجاد الصيغة المناسبة لتطوير هذه الابداعات وتطبيقها على أرض الواقع بالتنسيق مع كل الجهات المعنية الاخرى في المحافظة.

بدوره أوضح المهندس منذر البوش مدير مركز تأهيل ورعاية المبدعين والمخترعين الشباب بحلب ان اقامة هذا المعرض تأتي ضمن أهداف المركز في رعاية ابداعات وطاقات الشباب وتأهيلها وابرازها وايصالها إلى المجتمع بالشكل المطلوب لافتاً إلى أهميته في رفع مستوى الاقتصاد الوطني ولاسيما ان الكثير من الأعمال الابداعية قابلة للتنفيذ الصناعي ويمكن ان تكون رديفا فعالا من داخل الوطن واليه ومساهمة في صناعة اقتصاده على كل الصعد.

وبين البوش أن المركز مستعد لاستقبال كل الاختراعات والافكار الابداعية لتبنيها وتطويرها وابرازها بالشكل المطلوب وبما يسهم في تقديم الخدمة المناسبة للمبدعين والمخترعين وتفعيل دورهم في بناء المجتمع وتطوره.

بدوره أوضح المخترع المهندس جمال مصري ان مشاركته في المعرض تتمثل بجهاز صغير لتحويل الفضلات العضوية من زراعية وبقايا الخضار والفواكة إلى أسمدة طبيعية تستخدم في الزراعة في عملية لا تتجاوز مدتها الزمنية الـ 36 ساعة.

من جهته عرض المخترع حباب بوشي وهو طالب في الثاني الثانوي العلمي مشاركته وهي عبارة عن اشارة مرورية مزودة بشاشة ضوئية صغيرة واضحة تعمل بموجب شريحة او بطاقة معلومات يمكن استخدامها في مجال الإعلان والدعاية حيث تعمل بعد ان تصبح الاشارة المرورية حمراء ما يمكن السائق او المواطن المتوقف عند الاشارة من قراءة المعلومات الظاهرة على الشاشة الضوئية ضمن مدة زمنية محددة.

وتضمنت الاختراعات المعروضة لوحة لمصور سورية تظهر ضوئيا الحدود والمدن والانهار وغيرها كوسيلة ايضاح وستارة متغيرة متحركة يمكن استخدامها كواجهة اعلانية للمحلات وحقيبة القياسات الكهربائية يستطيع من خلالها الطالب تنفيذ تجاربه الكهربائية للتيار الكهربائي المتناوب والمستمر.

كما تضمن المعرض لوحة وسيلة ايضاح تظهر عليها كل رسوم العلوم الطبيعية للصف الثالث الثانوي العلمي ورجلا آليا يدق البن العربي ومصيدة قوارض طبيعية لاتحتاج إلى اي نوع من السموم وجهاز لحام شلمون يعمل على الهيدروجين والأوكسجين الموجود في الماء ومولد الأوزون يستخدم في تعقيم مياه الشرب وجهاز مولد الكلور ينتج الكلور من ملح الطعام لاستخدامه في الصناعة كمبيض للورق ومثبت للالوان ومعقم لمياه الشرب.

يشار إلى أن المعرض يقيمه مركز تأهيل ورعاية المخترعين الشباب بحلب بالتعاون مع مديرية الثقافة ومؤسسة ليزاكو التجارية بحلب ويستمر لثلاثة أيام.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى