علوم وتقنيات

م. سهى قوق ضيفة على شهبا أف أم في حوار عن أهمية شركات الحلول البرمجية في سوريا

ضيفة هذا الأسبوع من برنامج ( هايتك ) التكنولوجي والذي يبث على أثير إذاعة شهبا أف في تمام الساعة التاسعة من مساء كل يوم ثلاثاء , المهندسة سهى قوق ..

سهى قوق , حائزة على ماجستير في نظم المعلومات من جامعة INSA الفرنسية مدير عام شركة أتمت لحلول تكنولوجيا المعلومات ، عملت لمدة ثلاث سنوات كمستشارة في نظم إدارة المعلومات لمنظمة اليونسكو في فرنسا ..

وقد تحدثت المهندسة " قوق " في هذا البرنامج الذي ترعاه شركة " أمانتك " للحلول التقنية ويقدمه الإعلامي "نيقولا" إلى عدة نقاط أساسية في الحوار كان أهمها ..

• أهمية شركات الحلول البرمجية في سوريا .
• المواصفات القياسية لشركات الحلول البرمجية واختصاصاتها .
• من هو المؤهل والقادر على العمل في شركات الحلول البرمجية .
• ماذا تقدم مثل هذه الأنواع من الشركات لسوريا .
• ما هي الحلول التي أضافتها شركة أتمت على سوريا وسوق التكنولوجيا .
• طبيعة الشركات الموجودة في سوريا وكيفية تطبيق نظام حقيقي قياسي .
• طبيعة العلاقة الإستراتيجية مع شركة أمان تك وأهمية وجود مثل هذه العلاقات في هذا المجال .
• العوائق التي توجهها شركات البرمجة والحلول في سوريا وكيفية تفاديها .
• أثر إسقاطات الأفكار المستوردة على السوق في سورية .
• زيادة الوعي في الشركات بأهمية نظم إدارة المعلومات .

أهمية شركات الحلول البرمجية في سوريا

لقد أصبح الأمر في عالم الأعمال المليء بالمنافسة المحلية والعالمية ، والتغيرات اليومية المتسارعة ، أصبحت الشركات بحاجة ملحة لأن تمتلك نظم معلومات متكاملة ) متصلة معاً( تؤمن كل الدعم للمدراء ) لمختلف المستويات الوظيفية لاتخاذ القرار المناسب وبالوقت المناسب ) ..

نظم معلومات متكاملة

المؤسسات الناجحة بحاجة لبرمجيات مترابطة ، فمثلاً لا نستطيع ان نفكر ببرنامج لإدارة الإنتاج دون ارتباطه مع إدارة المستودعات ، ومن غير المفيد ضبط المستودعات من دون معرفة انعكاساتها المالية على المحاسبة … و هكذا… فالمؤسسة هي كيان حي كامل متكامل و إدارته , بالشكل الجيد تتطلب ربط المعلومات المتدفقة من مختلف أقسامه و النتائج من مختلف فاعليته معاً ..

الكثير من مدارس الإدارة الحديثة تشبه المؤسسة وتدفق المعلومات فيها بالجهاز العصبي والحواس في جسم الإنسان ، حيث نجد أن الدماغ البشري يقوم بربط مختلف المعطيات التي تصله من مختلف أقسام الجسم معتمداً على مختلف الحواس للوصول لنتيجة الصحيحة …

لاتخاذ القرار المناسب

سابقاً كانت كفاءة نظم المعلومات تقاس بقدرتها على حفظ المعلومات واسترجاعها عند الحاجة .. لكن بوقتنا الحالي هذا يعتبر غير كاف… يجب على نظم المعلومات أن تكون ذكية كفاية لتقديم المعلومات الهامة والحساسة والمساهمة باتخاذ القرار… فنظم المعلومات التي يقتصر دورها على حفظ واسترجاع المعلومات فقط قد ولى زمنها , المدراء اليوم بحاجة لمعلومات آنية دقيقة , ملخصة .. يمكن الوصول إليها بطرق مختلفة )هاتف، انترنت… الخ (..

بالوقت المناسب

توفير المعلومات المتكاملة لاتخاذ القرار السليم غير كافي ، حيث يجب توفير المعلومات بسرعة وبالوقت المناسب ، قد يحتاج المدير لمعلومات تخطيط الإنتاج للموافقة على صفقة ما ، و بعالمنا المعاصر بظل المنافسة العالية قد لا ينتظر الزبون ساعات لتوفير المعلومات …

و لا يجب أن يكون الوصول للمعلومات محدود بمكان جغرافي محدد , فيجب ان يوفر نظام المعلومات للمدير إمكانية الوصول للمعلومات آنيا من خارج المكتب ، قد يكون المدير في بلد آخر في مؤتمر ما ، وبحاجة لتقرير معين , طبعاً هنا يجب أن لا ننسى موضوع سرعة تحميل البيانات و الحماية والتشفير ..

فتقييم نجاح البرمجيات اليوم يعتمد على المعلومة المتكاملة التي تقدمها ومساعدتها على دعم اتخاذ القرار الإداري المناسب بالوقت المناسب ..

أمن المعلومات في الشركات

يزداد يوماً عن يوم وبشكل كبير مخاطر الفيروسات وتخريب المعلومات وسرقتها , ساهم بهذا توفر سبل الاتصال السريعة مع شبكة الانترنت ، والتي قد تسهل على المسيئين الوصول للشبكة في حال بقية من دون حماية ومن دون مراقبة دائمة , كما ان انتشار وسائل التخزين ( flash memory ) ساهمت بشكل كبير بهذا , المعلومات اليوم هي رأس مال هام للشركة يجب توفير كل الإمكانيات لحمايته ..

في الحماية يجب الموازنة بين عامل السعر والكلفة ، كما يجب الابتعاد عن استخدام برامج الحماية المقرصنة ، وذلك لعدم ضمان تأمينها للحماية .. هنا سأنوه لمنتج جديد من أتمت يضمن أمان ، مراقبة ، وإدارة الوصول للشبكة الداخلية والخارجية بفاعلية وكلفة مدروسة ..

وفي نفس الوقت لا يكفي فقط الاعتماد على البرمجيات المضادة للفيروسات في حماية نظام المعلومات ، بل يجب ان تقوم الشركة و بشكل دوري بالاستعانة باختصاصين يقومون بتقييم كامل للشركة ونظم المعلومات فيها لتحديد مصادر التهديد , سواء الداخلية أو الخارجية ..

كما في أتمت أناس مختصون يستطيعون تقديم الدراسات وتقديم تقارير , هذا ما يتوجب توافره في شركات الـ TI بحرفية عالية تساعد على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ..

أهداف ورؤية أتمت

ربط أجزاء برمجية ومهنية في الشركات من أجل تحقيق هدف واحد وهو تسهيل حياة الفرد , تهتم أتمِت في تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات التي تربط الناس والأنظمة معاً من أجل إنجاح العمل من خلال توفير الوقت والكلفة والمخاطر المرتبطة بالطرق التقليدية ..

هدفنا في أتمِت الوصول إلى الريادة في تقديم حلول عالم الأعمال خلال أنظمة منافسة تلاءم احتياجات السوق المحلية ..

( sb jadetal r TI ) مواصفات مهندس البرمجيات الناجح

التركيز على اختصاص "مطلوب " وإتقانه بشكل كامل , فاليوم لا يحتاج سوق العمل لأشخاص نصف مؤهلين ، وإنشاء برمجيات قوية متطورة تحتاج لمهندسي معلوماتية ذوي مؤهلات عالية و كفاءة ، لا يمكن اليوم أن أكون
مواكبة السوق واحتياجاته ..

توجه النظر إلى مشاكل واقعية ومواكبة التطور في عالم التكنولوجيا) حب الاطلاع ، الرغبة الدائمة بالتعلم اللغة الانكليزية , العمل ضمن فريق … الخ ) .

أهمية صناعة البرمجيات

وخاصة في بلاد مثل سورية )قصص نجاح في الخارج ( ، رأس المال البشري , لم تأت توقعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ) الإسكوا ( من فراغ ، عندما أشارت في تقرير لها منذ أكثر من خمسة عشر عاماً مضت ، بأن صناعة البرمجيات في سورية مرشحة للتطور والتميّز، ويمكن أن تنافس فيها على المستوى الإقليمي والعالمي ..

صناعة القرن الحادي والعشرين ، "ICT" تعد صناعة المعلومات والاتصالات ، التي تعرف اختصاراً بالإنكليزية التي تقود التطور الاقتصادي ، كما كانت صناعة الكيمياء في القرن التاسع عشر والصناعات الكهربائية في القرن العشرين , فهي صناعة كثيفة المعرفة وذات قيم مضافة مرتفعة جداً لذلك تركز عليها الدول المتقدمة بسبب ارتفاع قيمتها المضافة ، وبسبب كونها قطاعاً مفصلياً قيادياً في قيادة اقتصاديات العالم ليس من قبيل الحلم الحديث عن صناعة برمجيات سورية متطورة خاصة أن مقومات نجاح هذه الصناعة ليست بعيدة المنال فهي :

تتميز بأهمية المورد البشري باعتباره رأس المال الأول والأهم في هذه الصناعة ، ويتطلب المنتج البرمجي جهوداً ذهنية وفكرية بعيداً عما يبذله الإنسان من جهود عضلية , وهي تخلق فرص عمل بأجور مرتفعة ، غير أنها تتطلب من جهة أخرى تأهيلا أكاديمياً وتدريباً جيداً، فهي جزء من اقتصاد المعرفة ..

المنتج البرمجي منتج غير ملموس

تتميز بمرونة أوقات العمل ، فليس في صناعة البرمجيات وقت محدد للعمل ، إلا في حالات اعتبارية ، إذ تأتي الأفكار البرمجية التي تتبادر إلى أذهان المتخصصين في أوقات مختلفة , فيمكنه أن يعمل في كل وقت ..

تتميز بمرونة مكان العمل فليس من الضروري العمل في مكتب محدد بل يمكن العمل في البيت أيضاً بالارتباط مع مركز العمل , تتلاءم خصائص الشخصية السورية للعمل في هذه الصناعة التي تتطلب من الأشخاص العاملين ..

فيها القدرة والجلد على العمل لساعات طويلة ، كما تتطلب مواهب ومهارات خاصة وقدرة على الإبداع والابتكار وهو ما تميز به السوريون تاريخياً ..

استخدام اللغة العربية في البرمجيات السورية مميز قوي لمكاتب البرمجة السورية مقارنة بالبلدان العربية والعالم مما يعطيها تميزاً يمكن الاستفادة منه بشكل أكبر بكثير , على عكس ما يبدو لأول وهلة ، فإن الاستثمار في مجال إنتاج البرامج استثمار ضخم ومكلف ، وعلى الرغم من أن تقنية – ومن ثم – سوق البرمجيات سريع التطور إلى حد كبير جداً ، إلا أن إنتاج البرامج يحتاج لوقت طويل لتحويلها من فكرة إلى نموذج أولى ثم منتج نهائي يتعرض لاختبارات مكثفة قبل طرحه للسوق ..

يتعين على منتجي البرمجيات أن يتخلوا عن أسلوب مخترعي القرن التاسع عشر، وأن يبادروا , إلى تعلم إدارة الإنتاج وممارسته فيجب على شركات البرمجيات أولاً الانتقال من فكرة الإنتاج القائمة على المبرمج )الأسطى( إلى المدير ..

في مجالات إنتاج البرمجيات وخدمة الزبائن Standards تطوير أساليب ومعايير جودة العمل ومساعدة خريجي الجامعات على إيجاد وظائف وتطوير مهارتهم وقدراتهم بما يتماشى مع حاجات الشركات والمؤسسات ..

تنظيم محاضرات وندوات بالتعاون مع خبرات عالمية لتطوير وتحسين واقع صناعة البرمجيات المحلية ..

العمل على التواصل المستمر مع الجامعات في سبيل تطوير البرامج الأكاديمية بما يتناسب وحاجات سوق العمل ..

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى