اقتصاديات

مصرف سورية المركزي يبع القطع الاجنبي في مزاد علني

أجرى مصرف سورية المركزي أمس أول مزاد علني لبيع القطع الأجنبي في سورية حيث دعا كل مؤسسات الصرافة العاملة من شركات ومكاتب للمشاركة في هذا المزاد.
وقال الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي في تصريح  إن قرار المصرف المركزي بالتدخل لبيع القطع الأجنبي في السوق يأتي في إطار سعيه إلى تأمين استقرار سعر صرف الليرة السورية وتأمين القطع الأجنبي اللازم لتلبية حاجة السوق.

وأضاف أن المزاد افتتح بالإعلان عن بيع شريحة بقيمة 25 مليون دولار أمريكي حيث تقدم المشاركون في المزاد بعروضهم وانتهى المزاد ببيع شريحة بقيمة 4950000 دولار أمريكي عند سعر اقتطاع 30ر51 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد وتراوحت أسعار العروض الفائزة بين 52 ل.س وسعر الاقتطاع المذكور.

وأكد ميالة أن المصرف المركزي يتابع عن كثب تطور الأسعار وحركة العرض والطلب في السوق وسيعلن عن مزادات لاحقة حسب تطور حالة السوق مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار في السوق غير النظامية لا يعبر عن زيادة حقيقية في الطلب وإنما هو نتيجة ما يقوم به البعض من مضاربات لرفع السعر وإثارة الرعب في نفوس المتعاملين واستغلال ذلك لتحقيق بعض المكاسب غير المشروعة.

يذكر أن لجنة إدارة مصرف سورية المركزي كانت قد أصدرت قرارها رقم 1594/ل أ تاريخ 20-10-2011 القاضي ببيع القطع الأجنبي على شكل شرائح إلى مؤسسات الصرافة المرخصة عبر مزادات علنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى