سياسية

اوباما يعلن سحب الجنود بنهاية 2011

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة انه سيسحب حوالى 39 الف جندي ما زالوا متمركزين في العراق بنهاية 2011، بعد تسع سنوات تقريبا على الغزو الاميركي للعراق والذي ادى الى مقتل اكثر من 4400 جندي اميركي.
وقال اوباما في البيت الابيض "بوسعي ان اعلن اليوم، كما وعدت، بان البقية من قواتنا في العراق ستعود الى الوطن بنهاية السنة. بعد قرابة تسع سنوات ستنتهي الحرب الاميركية في العراق".

وقد اعلن اوباما قراره بعد لقاء عبر الفيديو بينه وبين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وفشل المفاوضات الرامية الى بقاء قوات اميركية في العراق.

وقال المالكي كما جاء في بيان اصدره مكتبه "كانت وجهات نظر الجانبين متطابقة بضرورة الشروع بمرحلة جديدة من العلاقات الإستراتيجية ضمن إتفاقية الإطار الإستراتيجي بعد تحقيق الإنسحاب في موعده المحدد نهاية العام الحالي".

ودافع الرئيس الاميركي عن قرار الانسحاب من العراق وحذر ايران من ان واشنطن ستبقى متيقظة.

وقال "كما بقي العراقيون صامدين خلال الحرب، لدي امل كبير في انهم سيعرفون كيف يبنون مستقبلا على مستوى تاريخهم". واضاف "سنبقى شركاء مع عراق يساهم في الامن الاقليمي وفي السلام، وكذلك ندعو البلدان الاخرى الى احترام سيادة العراق".

وكان موعد انسحاب الجنود في نهاية السنة موضع اتفاق حصل في 2008 بين البلدين. لكن واشنطن وبغداد كانتا تجريان مفاوضات لابقاء بضعة الاف عسكري لتدريب الجنود العراقيين.

واصطدمت المفاوضات خصوصا بالوضع القانوني لمن يبقى من العسكريين الاميركيين بعد 2011. فواشنطن تطالب بحصانة شاملة لجنودها تحميهم من اي ملاحقة قضائية في العراق، لكن بغداد ترفضه.

وفي خضم "الربيع العربي" وغداة مقتل معمر القذافي في ليبيا، اعتبر اوباما ان انتهاء التدخل العسكري يعكس "مرحلة انتقالية اوسع". وقال ان "زخم الحرب يتراجع".

واوضح اوباما ان الانسحاب الذي بدأ بمغادرة القوات المقاتلة صيف 2010 "اتاح لنا ان نركز معركتنا على تنظيم القاعدة وتحقيق انتصارات ضد قادتها بمن فيهم اسامة بن لادن" الذي قتل خلال عملية اميركية في باكستان بداية ايار/مايو.

ورحب زعيم الاكثرية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد بالاعلان الرئاسي واراد ان يطمئن الاميركيين حيال التهديد الايراني. وقال ان على المسؤولين في ايران ان يعلموا "ان الربيع الذي ازهر في هذه المنطقة هو على وشطك ان يزهر في بلادهم ايضا".

وفي المعسكر الجمهوري دان ميت رومني المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، القرار معتبرا انه "فشل ذريع (…) يعرض للخطر الانتصارات التي تحققت بدم وتضحيات آلاف الاميركيين" منذ غزو العراق في 2003.

وقال السناتور لندسي غراهام "مع احترامي، لا اتفق مع الرئيس. ارجو ان اكون مخطئا وان يكون الرئيس محقا ولكني اخشى ان ينجم عن هذا القرار اوضاع تعود لتؤرق بلادنا".

وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعطى الاربعاء موافقته على بقاء مدربين اميركيين في العراق شرط انسحاب جميع القوات الاميركية وابرام اتفاق جديد مع الولايات المتحدة يسبقه تقديم تعويضات للعراقيين، من دون ان يحدد طبيعة هذه التعويضات.

وقال الصدر في كلمة بثتها قناة "المسار" الفضائية مساء الاربعاء "قيل ان كان السلاح اميركيا فيجب ان يكون المدربون اميركيين، قلنا ان ذلك لا يكون الا بعد الانسحاب التام من الاراضي العراقية ".

واضاف "بعد ذلك، يصار الى توقيع عقد جديد بعد دفع التعويضات للشعب العراقي المظلوم"، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل حول هذه التعويضات.

ولا تزال الولايات المتحدة تشغل 18 قاعدة في العراق. واعلن اوباما ان المالكي سيزور البيت الابيض في كانون الاول/ديسمبر فيما سيستأنف البلدان علاقات طبيعية بين دولتين تتمتعان بالسيادة.

وذكر اوباما بأنه خاض حملة في 2008 ضد التدخل العسكري في العراق. وارسل منذ ذلك الحين عشرات الاف الجنود الاضافيين الى افغانستان الذين تستعد طليعتهم لمغادرة البلاد قي اطار نقل المهمات الامنية الى القوات الافغانية.

وقال ان "الولايات المتحدة تتقدم بقوة". واضاف ان "الحرب الطويلة في العراق ستنتهي قبل نهاية السنة. والعملية الانتقالية في افغانستان تتضح ملامحها وسيعود جنودنا في النهاية الى بلادهم".

وكان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش امر باجتياح العراق في 2003 من دون موافقة الامم المتحدة، للقضاء على اسلحة الدمار الشامل التي كان يسود الاعتقاد بأنها كانت في حوزة قوات الرئيس صدام حسين، كما اعلن رسميا. ولم يعثر على هذه الاسلحة واعتقل الجيش الاميركي صدام حسين في كانون الاول/ديسمبر 2003 ثم اعدم بعد صدور حكم قضائي بحقه في 2006.

وقد اسفرت الحرب عن اربعة الاف قتيل على الاقل في صفوف التحالف بزعامة الولايات المتحدة و100 الف قتيل على الاقل من الشعب العراقي، كما تفيد مختلف التقديرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى