المنوعات

جولات ميدانية وتفقدية لواقع العمل الصحي في مديرية صحة حلب

في سبيل متابعة العمل الميداني في مديرية صحة حلب قام الدكتور سعد النايف مدير صحة حلب بجولات ميدانية على العديد من المشافي والمراكز الصحية التابعة لمديرية الصحة للوقوف على جاهزيتها واستعدادها لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين بالشكل الأمثل ..

* فقد قام السيد مدير الصحة بزيارة مشفى الحميات (زاهي أزرق) برفقة الرقابة الداخلية وتجول في أقسام المشفى وتحدث مع الأطباء والمرضى وتم التأكيد على تقديم الخدمة العلاجية المطلوبة ووجه إلى ضرورة توسيع استيعاب المرضى في جناح العناية المشددة ووضع كافة الأجهزة بالخدمة (المونيتور, المنفسة)

* بعد ذلك تمت العيادة المناوبة في ريف حلب في منطقة نبل التابعة لإعزاز وتأكد من دوام العناصر والأطباء واستدراك النقص من المواد والمستلزمات.

* زيارة مشفى الأطفال حيث شدد على وجود الأطباء الأخصائيين المناوبين ووجود الأدوية النوعية وخاصة لمرضى السحايا وذات الرئة وشدد على إشغال المشفى بالطاقة القصوى وخاصة قسم الحواضن وعزل المرضى للأمراض الانتانية (السحايا,التهاب الكبد,…) عن باقي المشفى.

* زيارة مركز مكافحة السل والتشديد على ضرورة الالتزام بالدوام واللباس الرسمي وطالب إدارة المركز الحد من تزايد الأرقام بالنسبة للمصابين وأن يقيم العمل حسب تراجع أرقام المصابين في المدينة والريف والاعتماد على الخبرات العلمية للوصول إلى أحسن الأرقام.

* العيادات الشاملة بالمعصرانية طالب فيه رئيس المركز بتفعيل عيادة الأمراض الأذنية والعينية وخاصة بوجود الأجهزة الحديثة والإسراع بوضع جهاز الأشعة بخدمة المواطنين وخاصة لوجود أخصائي الأشعة بلا عمل.

* العيادات الشاملة بالحمدانية لوحظ وجود جهاز أشعة حديث غير مستثمر ووجه إلى فرز طبيب أخصائي أشعة مع الكادر الفني لتفعيل العمل وتلافي الثغرات والأخطاء في برنامج علاج مرضى السكر في محافظة حلب حيث تم استدعاء رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية ورئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة وطالب الجميع بالعمل الميداني المتواصل في علاج مرضى السكر.

* منطقة سفيرة الصحية : زار فيها العيادات الشاملة ومركز المنطقة ومركز تل عرن الصحي ولوحظ الاهمال في متابعة البرامج بالمنطقة وعدم التزام الأطباء بالدوام الرسمي وعدم الاهتمام بالنظافة.

ولوحظ أن التسمية هي عيادات شاملة دون القيام بتقديم الخدمات الشاملة لإهمال رئيس المنطقة الصحية بمتابعة الأمور حيث لا يوجد إلا طبيب عام وطبيب أسنان يخدم العيادات الشاملة مع وجود أخصائي أشعة بلا عمل بالرغم من وجود جهاز حديث للأشعة ونتيجة الضعف بمتابعة الأمور بالمنطقة الصحية في السفيرة وجه مدير الصحة رئيس دائرة الرعاية الصحية بإعفاء الدكتور رئيس المنطقة لعدم اهتمامه برفع وتيرة العمل.

* زيارة العديد من المشافي الأخرى : مشفى الرازي , مشفى ابن خلدون ,مشفى الباب .. والمراكز الصحية ( تقويم الأسنان , مركز الشرطة في حلب الجديدة , مركز التلاسيميا .. ) .

* زيارة المشفى الوطني برفقة السيد محافظ حلب

بين الدكتور النايف أن العمل في المشروع توقف منذ عام 2006 نتيجة مقترحات حول إعادة تأهيل المبنى وتغيير البرنامج الوظيفي واستكمال بعض نواقص الدراسة لافتا إلى أن استثمار المبنى بواقعه الراهن يستلزم تأهيل واستكمال بعض الأعمال الصحية والكهربائية والتكييف وتأمين الكوادر والتجهيزات الطبية اللازمة وان هذا يستغرق نحو سنة وأربعة أشهر.

طلب الدكتور موفق خلوف محافظ حلب اليوم تشكيل لجنة هندسية وطبية لمتابعة العمل بالمشفى الوطني في حي قاضي عسكر بمدينة حلب بشكل ميداني وتقديم تقرير اسبوعي عن نسب الانجاز والمصاعب التي تعترضه

وكلف المحافظ خلال اطلاعه اليوم على أعمال المشفى الدكتور سعد النايف مدير الصحة بجرد التجهيزات الطبية الموجودة فيه ودراسة إمكانية استثمارها في المشافي الحكومية الأخرى

كما اطلع المحافظ على واقع عمل المعهد الصحي ومدرسة التمريض والمكتبة التي تحتل مبنى مستقلاً وتشغل مساحة كبيرة، حيث طلب من اللجنة ذاتها إعادة توصيف مبنى المكتبة وبيان مدى إمكانية استثماره كمشفى أطفال جديد يلبي حاجة المحافظة ويؤمّن الخدمات الطبية لأطفالنا لأن المشفى الحالي صغير نسبياً، ونوه المحافظ بالأهمية الكبيرة للمشفى الوطني الذي يتّسع لـ 500 سرير، لافتاً إلى أن سيتخذ الخطوات القادمة على ضوء تقرير اللجنة ووفق آلية متابعة سريعة تحقّق إنجاز ما هو مطلوب واستثمار المشفى بالسرعة القصوى خدمة لأبناء المحافظة

بواسطة
محمد كامل مجوز
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى