علوم وتقنيات

موقع إلكتروني لقياس درجة الضجيج في أحياء باريس وضواحيها

مثل متابعة نشرة الطقس في المدينة، بات في إمكان سكان العاصمة الفرنسية باريس وضواحيها أن يتعرفوا على درجات الضجيج المرتقبة،
يوميا، في أحيائهم وبلداتهم. ويقدم الموقع توقعات متغيرة حسب ساعات الليل والنهار، لا سيما في المناطق التي تقع بالقرب من المطارات ومواقع الأشغال العامة. وبفضل الموقع الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه في أوروبا، يمكن مثلا للباريسية التي تنوي الذهاب في جولة تسوق في الحي التجاري القريب من الأوبرا، أن تستشير المعلومات الواردة فيه لمعرفة مستويات الضجيج بسبب حفريات الكهرباء أو هتافات التظاهرة المقررة للممرضات اللواتي يطالبن بأجور تتناسب مع جهودهن أو أشغال توسيع نفق المترو.

الهدف من الموقع ليس تنبيه السكان لتفادي مصادر الإزعاج أو ما يسمى بـ«التلوث الصوتي»، بل التعبير عن ضيق الباريسيات والباريسيين بارتفاع منسوب الضجيج في مدينتهم الجميلة التي يقطنها أكثر من 10 ملايين شخص بكثافة تصل إلى 20 ألف نسمة في الكيلومتر المربع الواحد. كذلك يمكن لمتصفحي الموقع أن يكتشفوا أن ساعات الذروة الصوتية في حزام «الطريق السريع» المحيط بالعاصمة هي بين الخامسة والسابعة صباحا، أي حين تكون حركة الشاحنات وسيارات جمع القمامة في أعلى مستوياتها. وتسهم 38 محطة في تغذية الموقع بالمعلومات المستمرة، على أمل أن يبلغ عددها 80 محطة خلال العامين المقبلين. كما يأمل القائمون على الموقع في مده إلى 300 نقطة رصد في عموم ضواحي باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى