اقتصاديات

اجتماعات مجلس الأعمال السوري العراقي في حلب اليوم

بمشاركة أكثر من 100 رجل أعمال وصناعي من سورية والعراق تبدأ في فندق شيراتون حلب اليوم اجتماعات
مجلس الأعمال السوري العراقي الثالث المشترك وذلك لبحث عدد من المواضيع المتعلقة بالاستثمار واقامة المعارض المشتركة والنقل والسياحة.

وأكد المهندس أحمد الشهابي رئيس المجلس عن الجانب السوري أهمية اجتماعات المجلس في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وتطويرها بما يسهم في تحقيق المصلحة المشتركة والفائدة للصناعيين والتجار وزيادة حجم التبادل التجاري موضحا أن اللقاء يشكل فرصة لاطلاع العراقيين على واقع الصناعة السورية وخاصة بمحافظة حلب التي تشكل عاصمة سورية الصناعية وتمكنهم من التواصل عن قرب مع رجال الاعمال والصناعيين السوريين.

وأضاف الشهابي أن اللقاء يعد محطة مميزة لمتابعة المواضيع التي تم بحثها خلال الدورتين الماضيتين واتخاذ القرارات المناسبة بخصوصها لافتا إلى أن مجلس رجال الاعمال السوري العراقي الذي صدر القرار بتأسيسه عام 2010 يهدف لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتوسيعها للوصول إلى المستوى اللائق كون كل بلد يعتبر متمما ومجالا حيويا للبلد الآخر وصولا لاقتصاد متكامل.

وأشار رئيس المجلس إلى أن الجلسة الثانية لاعمال المجلس التي عقدت في بغداد خلال شهر حزيران الماضي تم خلالها الاتفاق على عدة أمور منها تأسيس شركة قابضة مساهمة سورية عراقية برأسمال قدره 20 مليون دولار وتسهيل المرور والترانزيت واستيراد البضائع العراقية عن طريق المرافئ السورية وتسهيل عبور الأشخاص وصولا إلى إلغاء تأشيرات الدخول والغاء الرسوم الجمركية على البضائع السورية المصدرة للعراق.

يذكر أن اجتماعات المجلس تستمر لمدة يومين تتخللها عدة لقاءات لرجال الاعمال والصناعيين في غرفتي صناعة وتجارة حلب وعدة جلسات ثنائية في فندق شيراتون حلب وتختتم بالجلسة الختامية مساء الأحد لتوقيع عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2010 ملياري دولار ومن المتوقع أن يصل بنهاية هذا العام إلى 3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى