علوم وتقنيات

علماء يكتشفون جينا في الماشية يسرع نموها

قال علماء ألمان إنهم اكتشفوا جينا في الحيوانات الثديية مسؤولا عن نموها بشكل أقوى قبل الولادة وبعدها.
ونقلت د ب أ عن مجموعة من علماء معهد لايبنيتس الألماني للماشية وهم معدو الدراسة قولهم انه تبين أن الأبقار التي تنتج جين 442 ميثيونين في صورة /ان سي ايه بي جي/ تنتج الحمض الأميني أرجينين بكميات كبيرة ما يوءدي إلى نمو هذه الحيوانات بشكل أكبر مع انخفاض الدهون التي تختزنها.

واوضح العلماء أن الاختلافات بين الحيوانات الحاملة لهذا النوع من الجين والحيوانات التي لا تحمله تكون ظاهرة بالفعل عند الولادة حيث إن العجل العادي يزن لدى ولادته 42 كيلوغراما في المتوسط في حين أن الحيوانات التي تولد بهذا النوع من الجين تزيد بمعدل ثلاثة كيلوغرامات عن نظيرتها التي لا تحمله.

وقالت كريستا كون رئيسة فريق العلماء في الدراسة ان العجول ذات الجين المشار إليه زاد وزنها بنحو 25 كيلوغراما عن أقرانها لدى بلوغها سن 18 شهرا وظهرت عليها آثار هائلة مع بدء البلوغ لافتة الى أن النتائج العلمية ستكون لها آثار واسعة على تربية الماشية.

وتوقعت كون أن تساعد نتائج الدراسة في الاستغلال الأمثل للأعلاف حيث يمكن إخضاع نطف العجول لتحليل خاص قبل تربيتها لتجنب تحويل هذه العجول الأعلاف إلى دهون يتم التخلص منها في معظم الأحيان.

وأشارت كون الى أن تأثير حمض أرجينين الأميني على الغذاء ليس جديدا فلاعبو كمال الأجسام يخلطونه في مشروباتهم حتى يزيدوا من نمو عضلاتهم ويقللوا من تراكم الدهون في حين كانت دراسات سابقة أكدت أن الجين المذكور مسوءول عن تمييز النمو من إنسان لآخر.

ويأمل العلماء أن تؤدي نتائج الدراسة إلى التعامل مع الحيوانات بشكل فردي وبما يلائم خصائصها الجينية بحيث يتم وضع نظام غذائي أمثل للعجول المتشابهة الجينات تماما كما يحدث مع البشر فيما يتعلق باختيار النظام الدوائي الأمثل لكل شخص حسب صفاته الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى