علوم وتقنيات

تخفيض أسعار حجز النطاقات الوطنية السورية

أعلنت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة /NANS / أمس عن تخفيض الأجور والبدلات التي تتقاضاها لقاء حجز نطاقات الإنترنت تحت النطاقين العُلويين السوريين /sy./ و/ .سورية/.
وبين المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة الدكتور ماهر سليمان في تصريح لوكالة سانا انه جرى تخفيض سعر حجز النطاق من المستوى الثاني تحت /sy./ من /8000 /ليرة سورية إلى/ 3000/ ليرة سنوياً و سعر حجز النطاق من المستوى الثالث إلى 1500 ليرة بدلاً من 2000ليرة مشيرا الى ان سعر حجز النطاقات باللغة العربية تحت النطاق /.سورية/ هو 2000 ليرة سنوياً و400 ليرة سنوياً من أجل النطاقات المرادفة للنطاق الأساسي المحجوز.

ولفت الى إن التخفيض جاء كون الأسعار المعتمدة سابقا كانت مرتفعة مقارنة ببقية دول العالم وحتى الدول العربية بنحو ضعفين على الأقل وأنه من المنطقي اعتماد أسعار قريبة منها.

وأضاف سليمان إن التخفيض سيشجع أصحاب المواقع السورية على حجز نطاقات تحت النطاق /sy./ من أجل حماية أسماء المواقع السورية من القرصنة و ضمان استمرار تقديم خدماتها وعدم تعرضها للتوقف بسبب ضغوط قد تمارسها بعض الجهات الخارجية.

من جهة ثانية أعلنت الهيئة عن أجور الدورات التدريبية المتقدمة التي ينظمها مركز التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات في مجال أمن المعلومات والبرمجيات ومراكز المعطيات حيث يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الالكتروني للهيئة على الانترنت.

يذكر أن الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أحد ثت بموجب القانون رقم /4/ لعام 2009 بهدف تنظيم وتنسيق وتسهيل العمل على الشبكة المعلوماتية وتعمل بشكل أساسي على تنظيم خدمات التوقيع الإلكتروني وإدارة أسماء النطاقات على الانترنت تحت النطاقين العلويين السوريين /sy./ و/.سورية/وتنظيم استخدام عناوين الإنترنت الرقمية /IPs / للشبكات الحاسوبية في سورية وعلى مامن شأنه توفير بيئة تمكينية لتقديم خدمات إلكترونية متقدمة تساهم في نمو الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى