اقتصاديات

63 ألف طن إنتاج سورية من الفستق الحلبي للموسم الحالي

وصلت عمليات جني وتسويق محصول الفستق الحلبي في سورية خلال الموسم الزراعي الحالي إلى مراحلها النهائية
حيث فاقت كميات الإنتاج 63 ألف طن.

وقال المهندس حسن إبراهيم مدير مكتب الفستق الحلبي التابع لوزارة الزراعة ومقره حماة إن الموسم الحالي تميز بقطاف المحصول وتسويقه بشكل مبكر قياسا بالعام الماضي الأمر الذي أسهم في إنتاج محصول بمواصفات عالية الجودة وبلون أخضر يناسب بعض الصناعات الغذائية ولاسيما البوظة والحلويات.

وأضاف ابراهيم أنه بالرغم من فروقات الوزن بين المحصول الذي اكتمل نضجه والفستق الأخضر الأقل وزنا والذي لم ينضج بشكل كامل غير أنه أعلى سعرا وجودة الأمر الذي من شأنه تعويض فروقات الوزن على المنتجين.

وأوضح ابراهيم أن مناطق إنتاج الفستق الحلبي في محافظة حماة تتركز في مورك وصوران ومعان والتمانعة ومعردس وطيبة الإمام وكوكب وطليسية والزغبة وقبيبات وخفسين ومريود والمبطن وسلمية إضافة إلى القرى والمناطق المجاورة لافتا إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالمحصول في المحافظة بلغ 21 ألفا و 169 هكتارا.

ولفت مدير المكتب إلى أن أشجار الفستق الحلبي تحتل مانسبته 6 بالمئة من مجمل مساحات الأشجار المثمرة في سورية بمساحة تقدر بنحو 56 ألف هكتار تتركز في محافظات حلب وحماة وإدلب وريف دمشق والرقة والسويداء مبينا أن عدد الاشجار يقدر بنحو 10 ملايين شجرة منها أكثر من 5ر6 ملايين شجرة في طور الإثمار.

يشار إلى وجود 25 صنفا من ثمار الفستق الحلبي في سورية أهمها العاشوري بلونه الأحمر وهو الأكثر تسويقا والأوسع زراعة وشهرة ويستحوذ على 85 بالمئة من إجمالي المساحات المزروعة بالفستق الحلبي والباتوري بلونه الأبيض ويحتل 5 بالمئة من المساحات المزروعة واللازوردي يحتل أيضا 5 بالمئة وباقي الأصناف جميعها تحتل مانسبته 5 بالمئة من المساحات المزروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى