علوم وتقنيات

روسيا: مركز جديد لاستعراضات جوية شيقة وعروض للصواريخ

أنشئ في روسيا مركز جديد للمعارض في مدينة جوكوفسكي بالقرب من العاصمة موسكو. ومن المنتظر أن يصبح هذا المركز مكانا لإقامة أكبر معرض طيران على مستوى العالم، ويحتضن فريقا كاملا من مخترعي ومصممي التقنيات الجوية والفضائية.
ولم يكن مصادفة أن يقع الاختيار على مدينة جوكوفسكي لتحتضن مركز المعارض الجديد، ففي هذه المدينة تقع منشأة هامة لتجريب الطائرات تعرف باسم "معهد غروموف". ويقام في هذه المنشأة معرض دولي للتقنيات الجوية والفضائية يعرف باسم "ماكس" مرة كل عامين. ويتبع لمعهد غروموف مطار فريد من نوعه، فهو المطار الوحيد الذي يمكن أن تهبط وتنطلق منه طائرة من أي نوع من الطائرات التي تملكها دول العالم، وحتى مكوك الفضاء. كما أن الأراضي التابعة لمعهد غروموف تتيح عرض أي تقنية برية عسكرية أو مدنية مثل السيارة أو الدبابة، إضافة إلى التقنيات الجوية.

ومن المقرر أن تقام في مركز المعارض الجديد الذي أطلق عليه اسم "روسيا" ثلاثة معارض أساسية: معرض التقنيات الجوية والفضائية ومعرض أسلحة القوات البرية ومعرض وسائل الأمن أو أسلحة قوات الأمن. ومن الممكن أن تقام هناك معارض أخرى في المستقبل. ولا بد أن يشاهد زوار هذه المعارض استعراضات شيقة تحمل الكثير من الإثارة.

ولعل الأكثر أهمية هو أن مدينة جوكوفسكي قد تغدو مركزا قوميا لصناعة الطائرات. ويُفترض أن يتم نقل جميع المؤسسات البحثية والصناعية التي تختص باختراع وتصنيع الطائرات والصواريخ والتي تقع في موسكو حاليا إلى مدينة جوكوفسكي.