سياسية

لافروف: دول مجموعة “بريكس” ترفض محاولات التدخل الأجنبي في سورية

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء مع نظيره البرازيلي انطونيو دي اغيارا باتريوتا في موسكو يوم الاحد 4 ايلول ان دول مجموعة “بريكس” (روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب افريقيا) لن تسمح بتكرار السيناريو الليبي في سورية.
وقال الوزير الروسي انه "اذا توقف الامر على قرار مجموعة "بريكس" فلن يتكرر السيناريو الليبي في سورية. واعتقد ان مجلس الامن الدولي لن ينظر بخمول الى كيف يجري تنفيذ قراراته". واكد ان دول المجموعة "تقترح على مجلس الامن الدولي ان يشدد على معارضته لاية اعمال عنف في سورية، ويطالب السلطات السورية والمعارضة باحترام حقوق الانسان وبدء الحوار".
واشار لافروف الى ان الرئيس بشار الاسد يقترح خطوات محددة تهدف الى تسوية النزاع "لا يمكن تجاهلها". وشدد على "عدم جواز تحريض اية قوى داخل المعارضة السورية لتواصل رفضها الاقتراحات حول بدء الحوار. ومثل هذا التحريض يعد بمثابة دعوة الى تكرار السيناريو الليبي".
من جانبه اعلن وزير الخارجية البرازيلي ان بلاده تدعو الى تحقيق "اماني الشعوب العربية" التي تناضل في سبيل بناء مجتمع أكثر ديمقراطية. وقال: "نحن نقف الى جانب الشعوب التي تناضل ضد الانظمة الاستبدادية في سبيل الحرية". واشار الى أهمية مراعاة القانون الدولي والحفاظ على الدور المحوري للامم المتحدة في حل القضايا الدولية وتعزيزه.
واكد الجانبان خلال المباحثات تطابق وجهتي النظر بخصوص الوضع في سورية وليبيا. وقال سيرغي لافروف بهذا الصدد ان "استنتاجاتنا بشأن القضيتين تتطابق بدرجة كبيرة، وترغب دولتانا بان تساعدا على وقف العنف واقامة الحوار السياسي".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى