المنوعات

دراسة : ألم الصدر قد لا يكون مؤشرا على الإصابة بنوبة قلبية

كشفت دراسة أن شدة الألم لا تزيد احتمال أن أي شخص يدخل إلى غرفة الطوارئ وهو يعاني من آلام في الصدر يكون مصابا بنوبة قلبية ..

واكتشف باحثون في مستشفى جامعة بنسلفانيا الامريكية بعد أن فحصوا أكثر من 3000 مريض أن الم الصدر الحاد لا ينبئ بالإصابة باحتشاء عضلي قلبي ولا عن أي من المرضى كان أكثر عرضة للإصابة.

من جهتها قالت آنا ماري تشانغ أحد واضعي الدراسة التي نشرت في دورية حوليات طب الطوارئ إن العكس كان أيضا صحيحا مشيرة إلى أنه إذا لم يكن الم الصدر حادا فهذا لا يعني أنها ليست نوبة قلبية.

وقاس الباحثون باستخدام ميزان مدرج من صفر إلى عشرة حيث يمثل الصفر عدم وجود الم والعشرة أسوأ الم يمكن تخيله مستويات الألم لنحو 3300 مريض جاوءوا إلى قسم الطوارئ في مستشفى جامعة بنسلفانيا يشكون من الم الصدر.

وتابع الأطباء مرضاهم لمدة 30 يوما لمعرفة من أصيب بمزيد من الأحداث المرتبطة بالقلب ولم يزد احتمال أن يكون المرضى الذين كانوا يعانون من اشد الم مصابين بنوبة قلبية او ان يصابوا بها في غضون الشهر التالي بالمقارنة مع المرضى ذوي الألم الأقل.

كذلك فإن الألم الذي استمر لأكثر من ساعة لم يكن أيضا علامة مفيدة للنوبة القلبية مقابل حالات أخرى.

وبين الأطباء أن ألم النوبة القلبية أيضا لا يستقر دائما في منطقة الصدر لكن ربما في الصدر أو الذراع أو الفك الخلفي أو البطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى