أخبار البلد

مجلس الوزراء يوافق على منح تراخيص لسكان تدمر لاستثمار الملح ويناقش خطة عمل وزارة التربية

أقر مجلس الوزراء بجلسته العادية التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور عادل سفر مشروع قانون
يقضي باستمرار العمل بالمرسوم رقم 12 لعام 1998 المتضمن إحداث هيئة عامة صحية علمية تعليمية باسم مركز الباسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق وعدم تطبيق القانون رقم 17 لعام 2008 القاضي بإحداث هيئات عامة صحية علمية تدريبية على مركز الباسل أو فروعه في المحافظات.

كما أقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تعديل المادة 5 من المرسوم 404 لعام 2000 الخاص بتحديد بدلات الخدمات المقدمة للطائرات في المطارات السورية.

وأقر المجلس مشروعي قانونين يقضيان بتصديق اتفاقيتي تعاون بين الوكالة العربية السورية للأنباء سانا وكل من وكالة الأنباء الأوكرانية ووكالة الأنباء البلغارية ويشمل ذلك تبادل الخدمات الإخبارية والتصويرية وتبادل الخبرات في مجالات التأهيل والتدريب.

ثم أقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي الموقع بين سورية وجامعة الدول العربية والذي يهدف إلى معالجة القضايا البيئية العربية المشتركة وإنشاء قاعدة معلومات بيئية متعلقة بالمنطقة العربية.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة النفط والثروة المعدنية وتوصية اللجنة الاقتصادية على قيام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بمنح تراخيص للسكان المحليين من أبناء منطقة تدمر لاستثمار الملح من مقاسم محددة المساحة من ملاحة تدمر وفق شروط فنية وقواعد تنظيمية تحددها الوزارة.

وناقش المجلس خطة عمل وزارة التربية لعام 2011 وتوجهاتها الأساسية في مجالات الموارد البشرية ومستلزمات العملية التعليمية والامتحانات والمناهج والأنشطة اللاصفية والبناء المدرسي والصحة المدرسية ومجالات التعليم الثانوي والمهني والخاص وبرامج الوزارة ومشاريعها ومقترحاتها لتنفيذ خطة عملها في المجالات المذكورة ووافق المجلس على الخطة وبرامجها التنفيذية.

وقال وزير التربية الدكتور صالح الراشد في تصريح للصحفيين عقب الجلسة إن المجلس ناقش توجهات وزارة التربية لتطوير الواقع التعليمي وتحسين البيئة التعليمية وتوفير الكوادر التدريسية في إطار استكمال عمل الوزارة إضافة إلى تطوير المناهج الدراسية بما ينسجم مع احتياجات العملية التعليمية في سورية حيث تقرر في هذا الصدد إحداث المركز الوطني للمناهج بهدف متابعة واستكمال تطوير المناهج المدرسية لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في كافة العلوم والمجالات.

وأضاف الدكتور الراشد أن الوزارة اتخذت القرارات اللازمة لتحسين البيئة المدرسية لجهة استكمال نقص البناء المدرسي في بعض المناطق ومعالجة موضوع الكثافة الصفية لافتاً إلى أنه تتم متابعة ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى باعتبار أن العملية التربوية تشاركية مع كل المؤسسات والوزارات.

وأشار وزير التربية إلى أن الوزارة تعتزم دعم العملية التعليمية والتربوية وذلك من خلال شراء 11500 حاسب وتوزيعها على المدارس إضافة الى إخضاع كل المدرسين لدورات تدريبية على المناهج الجديدة لإطلاعهم على الأسلوب التعليمي التشاركي الجديد الذي يقوم على إشراك الطلاب في العملية التعليمية إلى جانب بناء عدد كبير من القاعات المدرسية لتخفيف الكثافة الصفية بحيث تستجيب المدارس للمناهج الجديدة.

ولفت الدكتور الراشد إلى أنه سيتم العمل على تثبيت المعلمين الوكلاء الناجحين في المسابقة التي أنجزتها الوزارة مؤخراً وتم قبول أسماء الناجحين فيها وعددهم 12500 وكيل موضحاً أن الوكلاء الناجحين في المسابقة سيتم إلحاقهم في كليات التربية بالتعليم المفتوح في المحافظات الشرقية والشمالية على مدار عدة سنوات وذلك وفقاً لإمكانية هذه الكليات لاستيعاب هؤلاء الطلاب وأنه ستتم المباشرة بذلك خلال العام الجاري.

وقال الدكتور الراشد إن الوزارة ستعلن يوم الأحد القادم عن 5600 عقد عمل مؤقت لخمس سنوات في إطار برنامج تشغيل الشباب حيث سيتم التقدم لفرص العمل هذه في كل مديريات التربية بالمحافظات من خلال مسابقة مؤكداً أن هذه الخطوة تهدف إلى سد النقص في الكادر التعليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى