اقتصاديات

توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين سورية وإيران والعراق لنقل وتصدير الغاز الإيراني إلى أوروبا عبر العراق وسورية

وقعت سورية وإيران والعراق أمس على مذكرة تفاهم رسمية بين الدول الثلاث لمد انبوب تصدير ونقل الغاز الايراني عبر العراق وسورية إلى البحر الأبيض المتوسط ومن ثم إلى أوروبا.
ووقع على مذكرة التفاهم وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو ووزير النفط الايراني بالوكالة محمد علي آبادي ووزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي في منطقة عسلوية جنوب ايران بحضور السفير السوري في طهران الدكتور حامد حسن.
وقال المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية جواد اوجي في تصريح لوكالة مهر الإيرانية للأنباء على هامش التوقيع إن خط أنبوب تصدير الغاز من منطقة عسلوية الى سورية عبر العراق يبلغ طوله نحو خمسة آلاف وستمئة كيلو متر وقطره 56 انشا وسينقل 110 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.
وأوضح أوجي أنه من المتوقع ان يتم بعد هذا التوقيع تشكيل ثلاثة فرق عمل تخصصية مشتركة بين الدول الثلاث تعمل للتوصل في غضون شهر إلى اتفاق نهائي بينها لتصدير الغاز والتوقيع عليه.
وسمي هذا المشروع الذي يكلف10 مليارات دولار أنبوب الغاز الإسلامي حيث تشارك في تدشينه عدة شركات اوروبية ويشمل بعض الدول المطلة على البحر المتوسط والدول الأوروبية.
ومن المقرر انشاء هذا الخط التصديري انطلاقا من منطقة عسلوية في الأراضي الإيرانية ومن ثم يجري تسليم الغاز الى العراق عبر حدود محافظة ايلام غرب ايران.
وكانت المحادثات بين ايران وسورية والعراق بدأت مطلع عام 2009 بشأن تصدير وترانزيت الغاز الايراني من ايران إلى العراق ومن ثم الى سورية والدول الأوروبية حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزراء النفط في البلدان الثلاثة بشكل مبدئي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى