الزاوية الإجتماعية

الكاتب والباحث لؤي محمد الحسين ( فقد بصره فإتقدت بصيرته )

فقد بصره في مقتبل العمر من عام ( 1974) بسبب وصفة طبية خاطئة حين كان يعاني من ضعف في البصر ولجا يومها إلى طبيب عربي أعطاه علاجا أدى إلى فصل الشكية عن الدماغ ولضيق ذات اليد لم يستطع إستعادة نور عينيه من خلال عمل جراحي في الخارج ..

لكن بصيرته إتقدت ولم تقف حالته حائلا أمام تحقيق طموحاته في عدة مجالات منها : 

– العمل منذ عام ( 1987 ) على مقاسم فرع الشركة العامة للمشاريع المائية بالحسكة بدون أي خطأ .
– العمل في مجال النجارة المنزلية البسيطة من حيث تصميم وتنفيذ الأثاث المنزلي وغيره . 
– لكن أبرز مناشطه إصدار ( 5 ) كتب حتى تاريخه والإعداد لإصدار كتابين آخرين تحت الطبع . 

زرناه في منزله لكي نسلط الضوء على من فقد بصره فإتقدت بصيرته وأثبت أن للبصيرة نور يضيء الدروب أمام صاحبها فكانت المحطات التالية : 

بطاقة تعريف

الكاتب والباحث لؤي محمد الحسين من مواليد دير الزور ( 1964 ) عامل مقسم حائز على شهادة معهد المكفوفين بدمشق دورة ( 1985 ) مقاسم إلكترونية تصنيع وتشغيل وهو أب لأربع بنات ووالدين .

أمي الحبيبة 

بداية أؤكد على دور المرحومة والدتي في تجاوز حالتي وترتيب أموري وتشجيعي لمتابعة حياتي بشكل شبه طبيعي , حيث تعلمت منها تنظيم أشيائي وأفكاري وأعمالي وإكتسبت فيما بعد بعض المهارات لتجاوز فقدان بصري , فكانت رحمها الله تحثني على متابعة حياتي بشكل طبيعي دون أن أتوقف عند فقدان بصري . 

ومضة 

تعايشت مع حالتي من خلال الإيمان بقضاء الله وقدره وإتخاذ تدابير معينة كي أستطيع أن أحيا حياتي دون الركون لفقدان بصري حيث أنني أرتب أوراقث وأغراضي بشكل دقيق كي أعود إليها كلما إحتجت لها وكنت أعتمد على رفيقة دربي وزوجتي أم عبيدة رحمها الله في مختلف مراحل رحلتي الفكرية ولا أنسى دور زوجتي الثانية غادة في حياتي لكن بعد وفاة أم عبيدة أحسست بحاجتي لمن تقف إلى جانبي كما وقفت سوزان بجانب طه حسين كون زوجتي الثانية أمية وغير قادرة على مساعدتي في رحلتي الفكرية . 

مؤلفات مهمة

كتبت من خلال مسيرتي الأدبية والفكرية ( 5 ) كتب هي : 

– ينابيع الحقائق صدر في عام ( 2006 ) وهو عبارة عن موسوعة مصغرة من المعلومات الدينية والإجتماعية ويهدف في مجمله إلى تثقيف العوام على وجه الخصوص في مسائل الحياة .
– تأمل وتألم صدر في عام ( 2007 ) ويدور في مجملة حول قضايا مرورية ويطوف على بعض القصص من واقع النقل بعدة أشكاله .
– فيض الحنان صدر في عام ( 2008 ) وهو رسالة إجتماعية تعمل على توثيق الروابط الأسرية تحث على بر الوالدين والعطف عليهما والإحسان إليهما .
– الصحة من منظور خاص صدر عام ( 2009 ) ويتضمن طائفة من النصائح والفوائد الصحية ويلفت عناية القارئ الكريم نحو المنعم تبارك وتعالى .
– حوار هادئ على طريق المقبرة صدر عام ( 2010 ) ويحكي قصة شاب أغواه الشيطان فغرق في ملذاته وعندما توفي زميله عاد إى جادة الصواب من خلال طوافه عى أماكن عديدة منها المقابر والمشافي والسجون والحدائق والمساجد ونحو ذلك . 

قيد الطباعة 

وهنالك كتابان قيد الطباعة هما : 

– قبس من الأطلس وهو كتاب جغرافي تاريخي لكن بأسلوب حديث وشفاف يحمل في ثناياه أسلوبا فريدا في كتابة التاريخ والجغرافية وهو كتاب ممتع للغاية
– فوائد الغذاء من الألف إلى الياء لا يحتاج إلى تعريف فهو يشتمل على فوائد النباتات بكل أصنافها من خضروات وفواكه وما إلى ذلك من مطعومات . 

آخيراً

هذا نموج حي للإرادة البشرية التي لا تقف عند حد معين ولا تعترف بالمستحيل

بواسطة
أمجد طه البطاح / كاتب صحفي سوري
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى