سياسية

دبلوماسي تركي : عدد اللاجئين السوريين إلى تركيا تجاوز أربعة آلاف

أشار دبلوماسي تركي، يوم السبت، إلى أن عدد اللاجئين السورين الذين وصلوا تركيا، هربا من المناطق، التي تشهد تواجد مسلحين وأحداث إطلاق نار، بلغ نحو 4300 شخص، موضحا أن بلاده مستعدة لاستقبال المزيد من اللاجئين.
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (رويترز)، نقلا عن وكالة أنباء الأناضول التركية، أن نائب وكيل وزارة الخارجية التركية، خالد شفيق، قال إن "تركيا استقبلت عددا كبيرا من الضيوف في الماضي في أشد أوقات حاجتهم، ويمكننا فعل ذلك مرة أخرى".

ويأتي نزوح السوريين من محافظة ادلب باتجاه تركيا على خلفية الأحداث التي شهدتها بعض البلدات فيها، أبرزها في جسر الشغور، والتي وصلتها وحدات الجيش، بعد مناشدة الأهالي، لوضع حد للتنظيمات المسلحة، حيث وقعت فيها الأسبوع الماضي اشتباكات بين قوى الأمن والشرطة من جهة، وبين مسلحين من جهة أخرى، راح ضحيتها 120 من عناصر الأمن والشرطة، 82 منهم في اعتداء لمسلحين على مركز أمني بالمدينة، بحسب مصادر رسمية.

وتناقلت وسائل إعلام مشاهد لاستمرار نزوح سوريين إلى تركيا هربا من الأوضاع المتأزمة في المنطقة، فيما تم نقل شهادات عن سكان، وصلوا إلى مخيمات أقامتها السلطات التركية لاستقبال النازحين، تخالف الرواية الرسمية لما يجري في جسر الشغور.

وفي وقت سابق، أوضح رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان بانه دخل الى تركيا 2500 نزح سوريا منذ بداية الاحداث، مؤكدا بانه لن يغلق الابواب امام "السوريين الذين يحاولون النجاة من العنف.. ولكن إلى متى سنظل فاتحي الأبواب، هذا سؤال آخر".

وكانت تقارير إعلامية تركية نقلت عن مسؤولي وزارة الخارجية التركية بأنه "من بين السيناريوهات التي نوقشت مؤخرا إنشاء منطقة عازلة إذا سعى مئات الآلاف للجوء إلى تركيا".

وتشهد العديد من مدن سورية مظاهرات منذ حوالي 3 أشهر تنادي بالحرية وبشعارات سياسية، فيما تزامن خروج بعض هذه المظاهرات بحوادث إطلاق نار من قبل مجهولين ضحيتها نحو مئات القتلى من مواطنين وعناصر في الأمن والجيش، دون وجود إحصائية دقيقة لأعدادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى