علوم وتقنيات

موقع .. جوجل إيرث.. يعيد بناء روما القديمة

أضاف جوجل محرك البحث على شبكة المعلومات إضافة مثيرة إلى أداة البحث عن الخرائط ثلاثية الأبعاد جوجل إيرث، يمكن بموجبها للملايين من زوار موقع المحرك زيارة روما القديمة وإن كانت الزيارة افتراضية!
فقد أعادت جوجل بناء المدينة التاريخية التي كان يسكنها في عام 320 قبل الميلاد أكثر من مليون شخص.
وبإمكان زوار الموقع التركيز على نقاط في الخريطة لزيارة منتدى يوليوس قيصر في قلب الكوليزيوم.
ويقول الباحثون الذين قاموا بإنشاء هذا الموقع إنه خطوة أخرى في طريق إبتكار آلة زمن افتراضية. ويقول برنارد فيشر الباحث في جامعة فرجينيا الذي عمل مع جوجل في إعادة بناء نموذج المدينة "إن المشروع هو استمرار لخمسة قرون من البحث قام به معماريون وفنانون منذ عصر النهضة، حاولوا خلالها ترميم آثار المدينة القديمة بالكلمات والخرائط والصور".
كما شارك في المشروع مؤسسة "باست برفكت برودكشنز" التي تعيد بناء المواقع الأثرية والتاريخية باستخدام الواقع الافتراضي". وتقول جويل مايرز المديرة التنفيذية للمؤسسة "إن التراث الثقافي وإن كان في الماضي، إلا أنه يعيش في الحاضر لأنه يشكل هويتنا".
وتضيف مايرز "وبالتالي فإن مسؤوليتنا أن نضمن الحفاظ عليه وجعله متاحا أمام الناس بهدف تشجيع التفاهم العالمي، وإن روما القديمة ثلاثية الأبعاد هي خطوة كبرى في طريق تحقيق هذا الهدف".
"حلفاء مثاليون" وروما القديمة هي أول مدينة تاريخية تضاف إلى موقع جوجل إيرث. ويقول الموقع إن نموذج المدينة يحتوي على على 6700 بناية بأكثر من 250 منها متصلة بمواقع رئيسية بلغات متعددة.
وتستند النماذج ثلاثية الأبعاد على نموذج فعلي للمدينة يدعى "بلاستيكو دي روما أنتيكا".
وصمم هذا النموذج علماء آثار وصانعو نماذج ما بين عامي 1933ـ 1974، ووضع في قاعة خاصة في متحف الحضارة الرومانية في روما. وقد أقيم احتفال خاص في العاصمة الإيطالية لتدشين الخريطة الجديدة حيث أثنى جياني أليمانو رئيس بلدية روما بشدة على المشروع.
ويتجاوز عدد زوار موقع جوجل إيرث 400 مليون شخص، وذلك منذ إنطلاقه عام 2005.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى