المنوعات

افتتاح مصبغة الندى لذوي الاحتياجات الخاصة

توفر مصبغة الندى في معهد التأهيل المهني للمعوقين بدمشق التي افتتحت اليوم سبع فرص عمل لخريجي المعهد
ويأتي إنشاء هذه المصبغة من قبل جمعية الندى التنموية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ضمن عقد الشراكة بينهما لتنمية وتحسين أوضاع المعوقين.
وقال معمر قويدر مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بدمشق في تصريح لوكالة سانا إن افتتاح المصبغة وتأمين فرص عمل لعدد من المعوقين يحقق الأهداف التي تعمل عليها الوزارة بالتشاركية مع المجتمع الأهلي والجمعيات التي تهدف إلى تنمية وتطوير المجتمع ومنها جمعية الندى التنموية.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل من خلال معاهدها ومعاهد الرعاية الاجتماعية على تنمية المعوقين وتدريبهم ليكونوا قادرين على الانخراط في المجتمع بأعمال تتلاءم وأوضاعهم لضمان عيش كريم لهم من خلال عمل آمن بعقود موثقة ومسجلة بالتأمينات كغيرهم من العاملين في القطاع العام مؤكداً أن المجتمع الأهلي رديف أساسي للعمل الحكومي الذي يشهد نمواً مطرداً في هذا المجال.
بدورها أشارت ميساء رسلان رئيسة جمعية الندى إلى أن افتتاح مصبغة يقوم عليها عمال لديهم إعاقات حركية يأتي ضمن استراتيجية الجمعية وأهدافها التنموية بإيجاد فرص العمل لهذه الفئة ومساهمتهم بفعالية في محيطهم ومجتمعهم كأفراد منتجين مشيرة إلى أن ريع المصبغة يعود إلى أسر الجمعية من المحتاجين.
وقالت رسلان إن الجمعية بصدد افتتاح مركز تدريبي قريباً بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومفوضية اللاجئين لتدريب الفتيات اللاجئات مبينة أن الجمعية تعمل تحت عنوان حتى لا يعود السائل للسؤال بعد اخضاع المنتمين للجمعية الى دورات تدريبية بمهن شتى يحصلون بموجبها على شهادات مصدقة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
وأحدث معهد التأهيل المهني بدمشق الذي يتبع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بموجب المرسوم التشريعي 74 لعام 1970 بهدف تدريب وتأهيل المعوقين حركياً وسمعياً على مهن تؤهلهم للعمل في المجتمع المحلي لقطاعات الدولة كافة ووصل عدد الطلبة فيه للعام الدراسي/2010/2011/ إلى 90 طالباً.
وقال مصعب الكنج مدير المعهد المهني بدمشق إنه يتم تدريب المعوقين في المعهد على مهن محددة مثل النجارة والكمبيوتر والخياطة وتطريز وصيانة خليوي وحلاقة وهناك مشروع لافتتاح حرف جديدة مستقبلاً مشيراً إلى أن افتتاح مشروع مصبغة الندى التنموية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل يسهم في تشغيل المعوقين وتدريبهم على مهنة الصباغة والكوي حيث تم تعيين عدد من خريجي معهد التأهيل المهني في هذا المشروع.
وعبر برهان بيرقدار 31 سنة ورب عائلة لديه شلل بالطرف الأيمن عن إرتياحه كونه يعمل في المصبغة متمنياً أن يوفر له هذا العمل الاستقرار النفسي والمادي فيما قال العامل أحمد الذي بدأ عمله حديثاً إنها فرصة كان يتطلع إليها ولا يجد صعوبة في ممارستها.
وقال نضال عقدي مدير المصبغة إنه تم تأهيل وتدريب العمال للقيام بالعمل بشكل جيد وإن كانت مصلحة متعبة تتطلب الجهد والتحمل لافتاً إلى أنه لمس لديهم الرغبة والحماس للتعلم والاستعداد الكامل لتحمل المسؤولية والشعور بالثقة لكونهم أصبحوا منتجين وفاعلين في المجتمع.
وتعنى الجمعية التي تأسست عام 2005 بشؤون التدريب والتأهيل وإتاحة فرص عمل ولديها مركزان في داريا والغزلانية للتدريب والتأهيل المهني ومن أهدافها توفير العون المادي والمعنوي للأسر المحتاجة وتحسين الأوضاع المعيشية والصحية والمهنية والتعليمية متخذة مقولة "حتى لا يعود السائل للسؤال" شعارا لها ومن مشاريعها كفالة اليتيم وهدية رمضان وإفطار صائم وكفالة طالب العلم والأضاحي وكفالة كبار السن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى