المنوعات

علماء يطورون علاجاً جديداً للعقم في الأردن

نجح فريق طبي أردني في تطوير طريقة حديثة لعلاج العقم عند الرجال لأول مرة في العالم باستخدام الخلايا الجذعية الذاتية المسحوبة من نخاع المريض وزراعتها في خصيتيه لتقوم بتصنيع الحيوانات المنوية بطريقة طبيعية، مما يعطي أملا بحل مشكلة العقم
كما تشير النتائج الأولية.
وقال الخبير في أبحاث الخلايا الجذعية د.أديب الزعبي للجزيرة نت «إن طريقتنا أردنية بامتياز باستخدام أنواع جديدة ومحددة من الخلايا الجذعية الذاتية القادرة على تكوين أمهات الحيوانات المنوية وخلايا أخرى مساعدة وحقنها في المريض دون أخطار أو أعراض جانبية».

ولفت الزعبي ـ أستاذ المناعة والخلايا الجذعية بجامعة فيلادلفيا قرب جرش إلى أن جميع العاملين بالمشروع متطوعون ولا يتقاضون أي أتعاب.

بدوره قال استشاري أمراض وجراحة النساء والعقم د.نجيب ليوس، إن الطريقة الجديدة أجريت على 44 رجلا ممن ثبت عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي أو الخصيتين عندهم تراوحت أعمارهم بين 25 و50 عاما تم فحص 24 رجلا، وبعد مرور 6 أشهر، بينت النتائج أن ثمانية رجال أظهروا تحسنا في تصنيع الحيوانات المنوية، بينهم 4 لديهم حيوانات منوية مكتملة النمو، و3 وصلوا للمرحلة الأخيرة قبل الحيوانات المنوية.

وأضاف أن النتائج لاتزال حتى الآن أولية وأن «الطريق طويل لنخرج بخلاصة مؤكدة، وسنمضي قدما لتحقيق الهدف الأسمى وهو حل مشكلة العقم بمتابعة التطورات العلمية وتعديل طريقة البحث».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى