علوم وتقنيات

«iRobot» الأميركية تطلق روبوتاً بتقنية التواجد عن بعد

كشفت شركة «iRobot» الأميركية والمتخصصة في مجال الروبوتات المستخدمة في جميع المجالات الحياتية النقاب عن النموذج الأولي للروبوت «Ava».
ويتكون هذا الروبوت من ثلاثة أقسام، رأس وساق وقاعدة بعجلات، ورأس الروبوت عبارة عن كمبيوتر لوحي من موتورولا «Xoom-Tablet» يعتمد على نظام التشغيل «أندرويد 3.0» من غوغل.

ويحتوي الرأس على كاميرا وشاشة وميكروفون ومكبر صوت، وذلك ليتواصل من خلالها الروبوت ويتفاعل مع الناس، أما الهيكل فمثبتة به أجهزة استشعار للتعرف على الموانع والعقبات التي تظهر أمامه ليتفادى الروبوت الاصطدام بها، أما القاعدة فهي مزودة بثلاث عجلات من أسفل لتمكنه من الحركة بشكل دائري وسريع لمسافة تصل إلى مترين في الثانية الواحدة.

ويتميز الروبوت بأنه مصمم على أساس تقنية التواجد عن بعد المعروفة بـ «Telepresence»، كتلك المستخدمة في المؤتمرات عبر شاشات عالية الدقة سواء في الفيديو أو الصوت.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة: «يستهدف هذا النموذج الأولي شريحة كبيرة من القطاعات التي بإمكانها إدارة المؤتمرات والأنشطة التفاعلية القائمة على هذه التقنية، بالإضافة إلى تفقد المواقع عن بعد».

وتخطط الشركة للبدء في بيع منتجها «آفا» للمطورين نهاية العام الحالي، على أن تكون متاحة للشركات خلال العام القادم.

وعلى صعيد آخر، تواصل الشركة مجهوداتها من أجل إنتاج تقنيات مبتكرة ومتطورة تواكب تحديات المستقبل، فعلى سبيل المثال وفرت الشركة روبوتات خاصة للجيش الأميركي على شكل آلات حربية، من شأنها الكشف عن الألغام ونزع فتيل القنابل في ساحات القتل، وأخرى لإزالة الأنقاض ورصد مستوى الإشعاع كما في محطات الطاقة النووية بمجمع فوكوشيما النووي باليابان، بالإضافة إلى الروبوتات المنزلية مثل روبوتي «رومبا» و«سكوبا» اللذين صمما على شكل مكنسة كهربائية للقيام ذاتيا بأعمال منزلية كإزالة الأوساخ وتنظيف الأرضيات وغسلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى