المنوعات

وفاة وزير ثمانيني حاول أن يتسلق إيفرست

توفي وزير نيبالي سابق يبلغ من العمر 82 عاما، عندما كان يحاول تسلق قمة ايفرست، في مسعى منه ليصبح اكبر متسلق يصل الى القمة الاعلى في العالم، على ما قال مسؤول حكومي.
وأوضح المسؤول في المخيم الاساسي في جبل ايفرست تيلاك باندي ان شايليندرا كومار اوباديايا، الذي شغل منصب وزير الخارجية والممثل الدائم للنيبال لدى الامم المتحدة، بين العامين 1970 و1980، توفي بعد ظهر الاثنين، اي بعد ساعات من وصوله الى المخيم الاول من قمة ايفرست. ولم يستطع المسؤول تحديد سبب الوفاة.
لكن اوباديايا كان يريد تسليط الضوء على القدرات الجسدية والذهنية التي يتمتع بها المسنون.
وكان الوزير السابق قد قال الشهر الماضي انه «غالبا ما يتم ربط التسلق بالقوة الجسدية. ولكن يتعين ان نكون صلبين ذهنيا للنجاح في رحلة التسلق هذه». واضاف «اريد ان اثبت ان المسنين امثالي قادرون على القيام بمثل هذه الاعمال»، قبل ان يتوجه الى ايفرست، في رحلة قصيرة نظمتها مؤسسة «استكشاف الايفرست»، التي تساعد المسنين على تحقيق هدفهم لتسلق هذا الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترا.
والمتسلق الاكبر سنا الذي تمكن من بلوغ هدفه هو النيبالي مين باهادور شيرشان، الذي نجح قبل ثلاث سنوات في تسلق قمة ايفرست، وكان في الـ 76 من عمره.
وتسلق اكثر من 3000 شخص قمة ايفرست، حاذين حذو ادموند هيلاري وتينزينغ نورغاي، اللذين كانا اول من وصل الى القمة في العام 1953، لكن الكثيرين لقوا حتفهم جراء حوادث السقوط او بسبب الاحوال الجوية او بسبب امراض متعلقة بالارتفاع وضغط الجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى