اقتصاديات

سورية تنتج 35 مليون برميل من النفط و 5ر2 مليار م3 من الغاز خلال الربع الأول من العام الجاري

أنتجت سورية خلال الربع الأول من العام الجاري ما مقداره 828ر34 مليون برميل من النفط الخام بمعدل 387 ألف برميل يومياً، بزيادة 4700 برميل يومياً عن الربع الأول من العام الماضي .
وبينت الخطط الإنتاجية للشركات الوطنية خلال الربع الأول من الشهر الجاري أن حصتها من الإنتاج الإجمالي للنفط بلغت 52 بالمئة حيث أنتجت 341ر18 مليون برميل فيما بلغ إنتاج الشركات العاملة 487ر16مليون برميل تتوزع على شركات الفرات , دير الزور ,عودة , كوكب , حيان , دجلة , البوكمال, ايبلا .

وسلمت وزارة النفط 069ر22 مليون برميل لمصافي التكرير منها 929ر1 مليون برميل خفيف و140ر11 مليون برميل نفط ثقيل، فيما صدرت الوزارة 0279ر12 مليون برميل من النفط الثقيل والخفيف خلال الربع الأول من العام الجاري.

أما فيما يتعلق بإنتاج الغاز فقد بلغ إجمالي الغاز الحر والمرافق المنتج في سورية خلال الربع الأول للعام الحالي 664ر2 مليار متر مكعب بمعدل يومي 6ر29 مليون متر مكعب ، تسلمت منه معامل معالجة الغاز في سورية 497ر2 مليار متر مكعب وتم إنتاج 378ر3 مليارات متر مكعب من الغاز النظيف كما تم استيراد 121 مليون متر مكعب من مصر، تم استخدامه في تشغيل محطة الدير علي لتوليد الطاقة الكهربائية وقد توزع الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ 008ر2 مليار متر مكعب على وزارة الكهرباء 789ر1مليار متر مكعب ووزارة الصناعة 109 ملايين متر مكعب ووزارة النفط 116مليون متر مكعب .

وأكد المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية خلال اجتماع تتبع تنفيذ الخطط التجارية والاستثمارية والإنتاجية للربع الأول لعام 2011 ضرورة الالتزام بتنفيذ الخطط والبرامج المقررة والعمل على زيادتها من خلال التركيز على قضايا التطوير المؤسساتي وتعميق اللامركزية والتوسع في نقل الصلاحيات ومعالجة الروتين والبيروقراطية وبتنفيذ المشاريع المناطة بالوزارة ومؤسساتها وذات الصلة مع جهات أخرى وفق برامج زمنية محددة.

وأشار إلى أهمية تحمل المسؤولية في اتخاذ القرار وضرورة المتابعة الميدانية والعمل الجماعي والمؤسساتي في سياق تكامل المواقف والأدوار والتحلي بروح الفريق الواحد في العمل مشددا على ضرورة التواصل مع العاملين والسماع لهم وحل مشكلاتهم والعمل على تحديث التشريعات والقوانين في قطاع النفط , وتقديم مقترحات بهذا الخصوص ليصار إلى مناقشتها.

كما أكد وزير النفط على ضرورة ايلاء الاهتمام المتزايد لعملية التدريب والتأهيل باعتباره احد أعمدة التنمية والتطوير والسبيل الوحيد للارتقاء بمستوى وخبرات الكوادر البشرية والنهوض بالعملية الإنتاجية مشيرا الى ان سياسة الوزارة تركزت على تأمين الكوادر الفنية من خلال المعاهد والثانويات المهنية النفطية التي تم التوسع بإحداثها ضمن قطاع النفط والغاز والثروة المعدنية .

وطلب من مديري المؤسسات والشركات موافاة مديرية الموارد البشرية في الوزارة باحتياجات الشركات والمؤسسات من العمالة من داخل وخارج الخطة , ووفقاً للشواغر في الملاكات إضافة إلى إعداد قوائم من قبل المؤسسات والشركات باحتياجاتها من العمالة في المنطقة الشرقية وإنجاز الملاكات العددية للشركات التي لم تصدر لها ملاكات حتى الآن وموافاة مديرية الموارد البشرية بها. وتحدث عدد من المديرين العامين للشركات النفطية والغازية عن خطط شركاتهم ومقترحاتهم لتطوير الأداء وخاصة موضوع أتمتة العمل في قطاع النفط الذي يحقق المرونة في تدفق المعلومات ويخفف من تداول الورقيات وخاصة فيما يتعلق بالتقارير اليومية المتداولة ضمن القطاع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى